متابعات

100 ألف مخالفة صيد بالوسائل المحظورة

البلاد ــ جدة

أبرزت القوات الخاصة للأمن البيئي، عقوبات الصيد بالوسائل المحظورة والتي تصل في عدد منها إلى الغرامة بـ 100 ألف ريال، داعيةً في الوقت نفسه إلى الإبلاغ عن أي اعتداء على البيئة أو الحياة الفطرية.

وفي شأن الأدوات الممنوعة في الصيد، أوضحت القوات الخاصة للأمن البيئي أنها تشمل بنادق الرش (الشوزن) والشباك والمصايد وبنادق الصيد في المركبات المتحركة وغرامتها 100 ألف ريال. كما تتضمن الوسائل المحظورة أيضاً الأسلحة النارية والمواد الكيميائية والسموم والدخان والغاز والآلات الكهربائية وغرامتها تصل إلى 80 ألف ريال، إلى جانب وسائل جذب الكائنات الفطرية وغرامتها 50 ألف ريال، والمواد الغرائية والأنوار الساطعة وغرامتها 10 آلاف ريال.
من ناحية أخرى سبق أن سلَّطَ خبراء في علوم الحيوانات الجارحة الضوءَ على أبرز العوامل التي تؤدي إلى انقراض أو تقلُّص أعداد الطيور الجارحة، مبينين أن الإحصائيات المذكورة في أبحاث المواقع العالمية تشير إلى أن 100 ألف طائر جارح يُقتل سنوياً من خلال الصيد الجائر.


وذكر المستشار في الأبحاث البيئية في الهيئة السعودية للحياة الفطرية الدكتور محمد شبراق، في ندوة حملت عنوان “الحفاظ على الاتصال البيئي للطيور الجارحة” أن العالم يضم 10966 نوعاً من الطيور في العالم؛ منها 1469 نوعاً مهدَّداً بالانقراض، مبيِّناً أن المملكة تحتوي على 500 نوعٍ من أنواع الطيور، ويوجد بالعالم 48 نوعاً من الطيور الجارحة؛ منها 37 نوعاً تشمل العقبان والنسور والبواشق ومرزات، و11 من رتبة الصقريات.


وأشار الدكتور شبراق إلى أنه من خلال الإحصائيات التي نشرت على أحد المواقع المهتمَّة بالحياة الفطرية وإنمائهافإنَّ هناك 20.1 مليون طائرٍ مغرد و100 ألف طائرٍ جارح ومليون طائرٍ مائي تُقتل سنوياً في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، ذاكراً أن حوالي 40 نوعاً اختفت من قوائم الطيور الساكنة في المنطقة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *