المحليات

وسائل مساندة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام

البلاد – مكة المكرمة

تواصل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقديم خدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف أرجاء المسجد الحرام، من خلال عدة مواقع مجهزة بوسائل مخصصة لهم؛ لتمكينهم من أداء فروضهم في المصليات المهيأة لهم والمجهزة بأدوات ووسائل مساندة.

وتتواجد المصليات بالقرب من الأبواب تسهيلًا لوصولهم، وتتم أعمال تنظيفها وتعقيمها دوريًا قبل وبعد كل صلاة، وتزود بماء زمزم بمشربيات خاصة. وتتوفر في المصليات وسائل مساندة لذوي الإعاقة كأدوات التيمم، والمصحف المزود بقلم قارئ لكبار السن، والمصحف بلغة (برايل) وعدد من الكتب القيمة، والعصا المخصصة لفاقدي البصر، بالإضافة إلى تواجد عدد من مترجمي ومترجمات لغة الإشارة المؤهلين لترجمة الخطب والدروس المقامة وحلقات الذكر. كما خُصص للعربات اليدوية القادمة إلى المسجد الحرام عبر ساحاته مسارات رئيسة، وهناك عدد من السلالم الكهربائية والمصاعد المزودة برموز وعلامات واضحة للتسهيل عليهم، إضافة إلى وجود مسارات إلى المصليات الخاصة.

ووفرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي نقلاً ترددياً للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، يستطيع القاصد الاستفادة منها عبر نقله من وإلى أبواب المسجد الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *