الأولى

استحوذ على شركتي حديد سابك وحديد الراجحي.. عمـــلاق جــــديد للصناعات الحديدية في المملكة

البلاد – الرياض

دخل صندوق الاستثمارات العامة بقوة في صناعة الحديد والصلب في المملكة عبر استحواذه على أكبر شركتي حديد في المملكة، “حديد” و”حديد الراجحي” مستهدفاً تطوير منظومة ريادية وطنية في هذا القطاع الحيوي ، وتماشيا مع إستراتيجية الصندوق لتمكين 13 قطاعاً إستراتيجياً، من ضمنها قطاع المعادن والتعدين ، وإيجاد شراكات استراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص.

فقد أعلن الصندوق عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بنسبة 100 % من “سابك”، وفي الوقت ذاته ستستحوذ شركة “حديد” على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية “حديد الراجحي” بنسبة 100 %، وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة “حديد”.

وأوضحت ” سابك” في بيان لها على تداول، أن سعر البيع النهائي لن يحدد إلا في تاريخ إتمام الصفقة، والذي يتوقع بأن يكون قبل نهاية الربع الأول من العام 2024م، وسيتم الإعلان عنه لاحقاً ، مشيرة إلى أن إتمام المعاملات المذكورة يكون مشروطاً وخاضعاً لموافقات من الجهات المختصة واستيفاء شروط معينة في مستندات الصفقة.

وستدعم الصفقات جهود صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

قدرات وخبرات
وقال نائب محافظ الصندوق، رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يزيد بن عبدالرحمن الحميّد: إن الصفقات تجمع بين القدرات المالية للصندوق وخبراته الاستثمارية في القطاع، مع الخبرات التقنية والتجارية لشركتي “حديد الراجحي” و”حديد”، مما يسهم بتطوير منظومة ريادية وطنية في قطاع الحديد، كما تتماشى مع دور الصندوق في إيجاد شراكات إستراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص. بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لشركة (سابك) عبدالرحمن بن صالح الفقيه: “كان لشركة (حديد) دور محوري، وإسهام كبير في تطوير قطاع البناء والتشييد والتطوير العمراني والمدني في المملكة، وكذلك نجاح ونمو (سابك) على مر السنين، ونحن ندرك أن الشركة لديها إمكانات كبيرة لتصبح واحدة من أهم شركات الحديد والصلب في دول مجلس التعاون الخليجي.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي للاستثمار يزيد محمد الراجحي: “يعد إعلان اليوم إنجازاً هاماً لـشركتي “الراجحي للاستثمار” و “حديد الراجحي” فمن خلال الجمع بين قدرة وخبرة حديد الراجحي، والقدرات المالية والإستراتيجية الموثوقة لشركة الراجحي للاستثمار مع صندوق الاستثمارات العامة، فإن “حديد” ستكون قادرة على تسريع وزيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد من عملائنا”.

أهمية الصفقة

  1. تنمية الصناعة المحلية
  2. تطوير التشييد والبناء
  3. قوة قطاع الحديد
  4. تلبية الطلب المتزايد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *