متابعات

دورات تدريبية وورش عمل.. مدير بيئة مكة: طرق حديثة لتطوير تربية النحل

البلاد-ياسر خليل

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالانابة المهندس وليد بن ابراهيم آل دغيس ،سعى الوزارة بمنطقة مكة المكرمة لتطوير تربية النحل من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات الإرشادية الموجهة لفئة النحالين؛ بما يتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم في المنطقة؛ حيث يتم تنفيذ مشروع تطبيق الأساليب الإرشادية في مجال تربية النحل وإنتاج العسل في المحافظات ذات الميزة النسبية في مجال النحل .

وأكد دعم “برنامج ريف” لقطاع العسل، وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، على إطلاق مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة بتربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية.
ولفت إلى أن برنامج التنمية الريفية المستدامة “ريف” يمكن من خلاله الحصول على الدعم المالي الذي يسهم في نمو نشاط المتخصصين في تربية النحل؛ مما يصب في صالح الإنتاج في النهاية، وتحسين حياة الأفراد.


وأوضح المهندس وليد ال دغيس ، أن الوزارة تعمل على تطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل ومهنة النحالة، عبر إطلاق مبادرات مع الجهات ذات العلاقة تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية أعلى .

بيئة الطائف تنظم ورشة إرشادية في الاهتمام بتربية النحل ووقايته من الأمراض جاء ذلك خلال زيارة وفد الفاو لمناحل محافظة الطائف لتحديد نسب الاصابات في المناحل من النوزيما والفاروا بحضور مدير قسم المناحل بمكتب الوزارة بالطائف طارق العيلي والمستشار والخبير الزراعي الدكتور Workneh Wodajo والخبير الميداني لتربية النحل عالي القرني وعدداً من المهتمين والنحالين.


يذكر ان مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف نظم ورشة إرشادية للإهتمام بالنحل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” وذلك في إحدى المناحل النموذجية بالشفا.
وبين نائب مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف المهندس عطية بن مقبول الثقفي أن الورشة الإرشادية تضمنت العديد من الوصايا في تربية النحل وفق الممارسات الصحيحة الى جانب بحث سبل تحويل المناحل الى مناحل عضوية وطرق العلاج من الأمراض التي قد تصيبها.

وأكد الثقفي أهمية النحل الذي يعد جزءًا لا يتجزأ في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع الحيوي والبيولوجي، وتعزيز الاستدامة البيئية مشيراً الى ان محافظة الطائف تزخر بتنوع كبير في النباتات الصيفية والربيعية التي تتغذى على ثمارها النحل لتنتج عسل السدر والسمر والطلح والضرم وغيرها الكثير مما يجعل الطائف ذات بيئة خصبة لتربية النحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *