الأخيره

تلسكوب هابل يلتقط «شبحاً» في السماء

واشنطن ـ وكالات

أحدث تلسكوب هابل الفضائي ثورة حقيقية في عالم الفضاء؛ بالتقاطه صورًا مذهلة، آخرها صورة لمجرة بعيدة مغطاة بضباب شبحي، باستخدام كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات.
وهذه المجرة تسمى NGC 6684، وهي مجرة محدبة (أو مجرة عدسية)، وهو نوع من المجرات القرصية الشكل، عبارة عن تقاطع بين مجرة حلزونية وإهليلجية، وتقع على بعد 44 مليون سنة ضوئية تقريبًا من الأرض في كوكبة الطاووس؛ وفق روسيا اليوم.
وتحتوي المجرات العدسية على انتفاخ وقرص مركزي، ولكنها تفتقر إلى أذرع مميزة مثل تلك الموجودة في المجرات الحلزونية على غرار مجرتنا درب التبانة. وعادة ما تحتوي المجرات العدسية أيضًا على مجموعات نجمية أقدم؛ نظرًا لعدم وجود الكثير من المواد البينجمية بداخلها.
وهذا الغبار والغاز ضروريان لتكوين نجوم جديدة. ونتيجة لذلك، تصدر المجرات ضوءًا باهتًا مقترنًا بهياكلها غير الواضحة، يبدو “شبحيًا”؛ وفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا.
ويهدف هذا البحث إلى تحليل المجرات، التي لم يرصدها هابل على مسافة 32.6 مليون سنة ضوئية. ويمكن العثور على كوكبة الطاووس، حيث تقع NGC 6684، في السماء الجنوبية، وهي واحدة من أربعة تجمعات نجمية؛ تُعرف مجتمعة باسم الطيور الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *