اجتماعية مقالات الكتاب

عبد الوهاب المسيري «5»

يعتقد البعض أن تحديد الأهداف مسبقاً والعمل على تنفيذها حرفياً والاستماتة في تحقيها مهما تغيّرت الظروف وتبدّل السياق هو أهم شيء يمكن أن يعمل عليه أي إنسان إذا أراد النجاح، وكثير من مدربي تطوير الذات يشدّد على هذا الجانب في دوراتهم التدريبية. وليس مدربو تطوير الذات وحدهم من يغنّي هذه الأسطوانة، بل الكثير من الذين يعملون في التخطيط الاستراتيجي وضمان الجودة يطربون لهذه الأغنية.

التربويون أيضاً يرقصون طرباً لهذا ويفرضونه على من يقع تحت مسؤوليتهم. أحد الذين لا يجدون أذنا صاغية لهذا الأمر هو عبد الوهاب المسيري. عندما نستعيد ونتذكرّ محاضراته ونتأمل طريقته في التدريس نجد أنها تركّز على السياق الذي يعيشه الأستاذ والمتعلمون في الوقت نفسه.

الأحداث التي يعيشها الجميع وتؤثّر عليهم هي المعيار في اختيار الأهداف في محاضراته المثيرة. لا شك أن لديه أهدافاً قد تكون محدّدة إلى الدرجة التي يوزّع فيها بعض الأوراق الجاهزة حول موضوع محاضرته ومحتواها والتي قد تكون قائمة بالمصطلحات التي يعمل على ترجمتها، مثل مقرّر الترجمة الذي درسه كاتب هذه السطور عنده. لكنّه في الوقت نفسه يعتمد على الحوارات التي كان يديرها مع طلاّبه، وتفاعله مع القضايا التي تبرز أثناء هذا الحوار، والأسئلة التي يطرحها الطلاب الأمر الذي ينتهي به إلى طريق آخر بعيداً عن الأوراق الجاهزة التي وزّعها على الطلاب أو الأهداف المحددة مسبقاً، أي أن أهدافاً جديدة وطارئة فرضت نفسها في هذه المحاضرة غير تلك التي كانت موجودة سابقاً.

هذه الاستطرادات المثيرة والجذّابة لنا كطلاّب نبعت من المصطلحات التي كانت معدّة سلفاً لكنها تتجاوزها إلى آفاق فكرية أرحب وكان يمكن أن تنتهي المحاضرة بإنهاء مصطلح واحد فقط من القائمة تلك. قد يبدو هذا الأمر إرباكاً لأهداف المقرر إذا نظرنا إليه بعين مطوري الذات والخطط الاستراتيجية، لكنه في الواقع انسجاماً كاملاً مع ما يحتاجه الطلاب وما يشغلهم من مشكلات وقضايا.

لا شك أن هذه الطريقة تنفع مع أولئك المعلمين الذين يتمتعون بمهارات متقدمة ولديهم القدر الكافي من التمكّن في المادة العلمية التي يدرّسونها، ولعلّ تخصص الأدب وموضوعاته الإنسانية ساعد المسيري على هذه الحرية الأكاديمية في طريقة التدريس التي يتبعها إذ أن الشعر والرواية والقصة تتناول الإنسان وقضاياه ومشاكله وحياته اليومية. هذه بالطبع ليست دعوة للتخلّي عن الأهداف لكنها طريقة ابتدعها هذا المعلّم الكبير تدعو للتأمل وقد لا تنفع مع غيره. الشيء الجدير بالذكر أن تلك الاستطرادات الجميلة التي كان يتحفنا بها هذا الفيلسوف الكبير هي التي بقيت معنا كطلاب وأثّرت في أسلوب تفاعلنا مع القضايا العامة والخاصة؛ ومن جهة أخرى فقد ذهبت الكثير من الأهداف الجاهزة والمعدة مسبقاً، والتي كان الأساتذة الآخرون يتمسّكون بها، أدراج الرياح وطواها النسيان إلى غير رجعة.

khaledalawadh@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *