الإقتصاد

صندوق الاستثمارات أهداف إستراتيجية للتنمية المستدامة

البلاد – جدة

يسير صندوق الاستثمارات العامة بخطى متقدمة نحو تحقيق أهدافه الرئيسة؛ المتمثلة في تعظيم قيمة أصوله، وتعزيز دوره كمحرك فاعل لتنويع الاقتصاد الوطني، وتعميق أثر ودور المملكة في المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي. وفي هذا السياق، أعلنت شركة الشرق الأوسط لصناعة الورق “مبكو” توقيع اتفاقية اكتتاب ملزمة مع الصندوق؛ لزيادة رأسمالها من 666.67 مليون ريال إلى 866.70 مليون ريال.
وبحسب بيان على “تداول السعودية” سيتم الاكتتاب في الأسهم الجديدة من قبل الصندوق، بحيث تمثل ملكية الصندوق في رأسمال الشركة نحو 23.08 % بعد زيادة رأس المال في مقابل إصدار الأسهم الجديدة.
ويلتزم صندوق الاستثمارات العامة بدفع مبلغ اكتتاب قدره 31.5 ريال لكل سهم جديد، بحيث يمثل إجمالي مبلغ الاكتتاب 630 مليون ريال، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
وسيكتتب الصندوق في نحو 20 مليون سهم جديد، سيتم إصدارها في الشركة عن طريق زيادة رأس المال، مع وقف العمل في حقوق الأولوية للمساهمين الحاليين، وستخضع الزيادة في رأس المال للحصول على موافقات “هيئة السوق المالية” و” تداول” السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة والموافقات الداخلية اللازمة للصندوق. وكانت شركة “مبكو” قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة، التي بموجبها يعتزم الصندوق الاكتتاب بأسهم جديدة، سيتم إصدارها في الشركة.


تعظيم الأصول
طبقًا لبيانات ” معهد صناديق الثروة السيادية” لآخر إفصاح خلال العام الجاري، بلغت أصول صندوق الاستثمارات العامة نحو 2.912 تريليون ريال، أو ما يعادل 776.66 مليار دولار، ليحافظ على مرتبته السادسة من بين الصناديق السيادية العالمية بحصة تمثل نحو 6.7 % من إجمالي أصول تلك الصناديق.
وبذلك يواصل الصندوق السيادي السعودي تحقيق مستهدفاته برفع الأصول تحت الإدارة إلى نحو أربعة تريليونات ريال، وقد حدد مساهمته في الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في المشاريع الجديدة محليًا بقيمة 150 مليار ريال سنويًا، علاوة على رفع نسبة الاستثمار في القطاعات الجديدة إلى 21 % من حجم الأصول بنهاية 2025م، وإتاحة فرص كبيرة وشراكات للقطاع الخاص في التنمية المستدامة، وزيادة قياسية لفرص العمل والوظائف النوعية للسعوديين والسعوديات في العديد من المجالات والتخصصات بالمشاريع الكبرى ومدن المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *