متابعات

التواصل الحكومي يواكب النهضة الشاملة في المملكة

البلاد ـ الرياض

يواصل مركز التواصل الحكومي جهوده لتعزيز التكامل والتنسيق بين الأجهزة الحكومية ووسائل الإعلام المختلفة، لمواكبة التطور، ومسايرة النهضة الشاملة في المملكة. ويهدف المركز إلى توحيد الأرقام المعلنة والرسائل الإعلامية بين الجهات، كما يسعى لإبراز قصص النجاح ومواكبة حركة التنمية التي تشهدها، المملكة على الأصعدة كافة.

وفي هذا السياق تصدرت 9 أجهزة حكومية تقريـر النصف الثاني من عام 2022م لقياس تفاعل الأجهزة الحكوميـة مـع البرنامـج الإعلامـي المـوحد “GRID” بمركز التواصل الحكومي في وزارة الإعلام.

وحافظت 4 أجهزة حكومية على تفاعلها الكامل بنسبة 100 % منذ النصف الأول من عام 2022م، وهي كل مـن وزارتي الداخليـة والتجارة، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. وارتفعت نسبة تفاعل 5 أجهزة حكومية إلى 100 % مقارنة بنسبة تفاعلها في النصف الأول من عام 2022م، وهي كل من وزارتي العدل، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للترفيه، والهيئة العامة للموانئ، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ويأتي التقرير السنوي على إصدارين، يوثقان أُسْبُوعِيّاً جهود الأجهزة الحكومية في توحيد رسالتها الإعلامية وتحسين جودة منتجاتها، ويعززان المشاركة والتفاعل فيما بينها.


من ناحية أخرى يعد البرنامج الإعلامي الموحد إحدى المبادرات التي أطلقها مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعـلام عـام 2018م، بهدف رفع مستوى كفاءة الأداء الإعلامي في الأجهزة الحكومية، وتوحيد رسائلها الإعلامية، وتعظيم جهودها المختلفة عبر خدمات متعددة يقدمها البرنامج، بتنسيق فعال للعمل الإعلامي المشترك، باعتباره حلقة وصل تربط أكثر من 180 جِهازاً حكوميّاً. إلى ذلك سبق أن أعلن مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام عن بدء أعمال مبادرة التدريب المهني إحدى مبادرات برنامج المحتوى الرقمي “Ignite” ، وجاء إعلان الإطلاق بالتزامن مع مؤتمر ليب 23LEAP الذي اختتمت أعماله في الرياض، وذلك بعد تعزيز الشراكات وتطوير العمل بالتعاون مع أكثر من 30 شركة رائدة وعدد من الجامعات في مدينة الرياض، ويهدف إلى تمكين وتطوير المهارات المهنية لـ 120 من حديثي التخرج في مجال المحتوى الرقمي.

وتسعى هذه المبادرات للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى الريادة العالمية بحلول عام 2030م في قطاع المحتوى الرقمي ومنصاته، وتنفيذ عدد من البرامج التنفيذية النوعية لتنمية سوق المحتوى، ومنها هذه المبادرة التي تطلقها وزارة الإعلام في مجال التدريب التعاوني لتنمية وتحفيز قطاع المحتوى الرقمي في المملكة.


وتستهدف مبادرة التدريب المهني خلق مَزِيداً مِنْ الشراكات مع القطاع العام والخاص لتحقيق هدف تطوير كفاءات قطاع المحتوى الرقمي في عدد من المسارات ضمن برامج تنفيذية؛ التي من أهمها مسار الفيديو الرقمي، والصوتيات الرقمية، والألعاب الرقمية، والإعلانات الرقمية، عبر توفير فرص تدريب على رأس العمل، وتطوير مهارات المواهب في صناعة المحتوى الرقمي من حديثي التخرج.

يشار إلى أن تأسيس مركز التواصل الحكومي يُلبي النقلات النوعية والتحولات الإيجابية التي تشهدها المملكة في دور التواصل الحكومي، كما أنّ العمل الجماعي الموحد والتعاون والتناغم والمرونة المطلوبة تنعكس على تجربة الجهاز الإعلامي الحكومي في تحقيق النجاح والوصول المنشود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *