الأخيره

«الكيتامين» علاج ناجع للاكتئاب الحاد

لندن ـ وكالات

في بحث نُشر بالمجلة البريطانية للطب النفسي، وجد الباحثون بقيادة جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، ومعهد بلاك دوج التابع لها، أنَّ أكثر من واحد من كل خمسة مشاركين حققوا هدوءًا كاملًا من أعراضهم من الاكتئاب الحاد بعد شهر من الحقن بـ«الكيتامين» كل أسبوعين، بينما حصل ثلثهم على العلاج. وتتحسن الأعراض بنسبة لا تقل عن %50.
يقول الباحث الرئيس البروفيسور كولين لو: « وجدنا في هذه التجربة، أنَّ الكيتامين أفضل من الدواء الوهمي، حيث أفاد %20 بأنهم لم يعد لديهم اكتئاب مقاوم للعلاج، مقارنة بـ%2 فقط في مجموعة الدواء الوهمي».
يشار إلى أن ‏الاكتئاب ليس الحزن أو فقدان المتعة فقط، فقد يكون أيضًا الإحباط أو اليأس، وسرعة البكاء وكثرته بدون سبب واضح، إضافةً إلى الغضب أو الانزعاج من الآخرين بسرعة، وجلد الذات أو لوم النفس وعدم تقديرها، والتركيز على تجارب الماضي السيئة أو الفاشلة، والحساسية المفرطة تجاه الرفض أو الفشل، وصعوبة في التركيز واتخاذ القرارات وتذكُّر الأشياء، والتعب وفقدان الطاقة بسرعة، والأرق أو النوم لفترات طويلة.
كما أن الأعراض تشمل تغيرات واضحة في الشهية والوزن “زيادة أو نقصان”، ونظرة سوداوية للحياة والمستقبل، وقد يصاحبها تمني الموت أو إنهاء الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *