الإقتصاد

السعــــودية مــــركز للابتكار والاستثمارات التقنية

البلاد – جدة

تعد المملكة مركزاً للتقنية والابتكار والاستثمار التقني، حيث تجاوزت الاستثمارات 9 مليارات دولار من مختلف شركات التقنية، بحسب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحة. وحققت القطاعات والأنشطة الاقتصادية الواعدة نموًا في إصدار سجلاتها التجارية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023م، إذ تصدر قطاع الخدمات اللوجستية أبرز تلك القطاعات بنسبة نمو 83 % وفقًا لما تضمنته نشرة قطاع الأعمال الصادرة عن وزارة التجارة.

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن سجلات تقنيات الروبوت، والأمن السيبراني خلال الربع الثاني من العام الحالي ارتفع بنسبة 52 % لكل قطاع، كما شهد قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي نسبة نمو في إصدار السجلات بـ 49 % ،وذلك نظرا إلى ما تشكله القطاعات والأنشطة الواعدة ضمن رؤية المملكة 2030 من فرص جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب، وما توفره من تنمية لقطاع الأعمال في المملكة وتوسع في الشراكات. وأضاف الحسين أن سجلات تقنيات الروبوت بلغت 2344 سجلاً تجارياً حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بينما شهدت نهاية الفترة المماثلة من العام الماضي بلوغها 1537 سجلا تجاريا، كما بلغت سجلات الأمن السيبراني 2229 سجلًا تجارياً لقطاع بنهاية الربع الثاني، فيما بلغت سجلات قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي 4229 سجلًا ، وقطاع الخدمات اللوجستية 4228 سجلًا تجارياً.

استثمارات واعدة
وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحة، قد أعلن خلال افتتاحه مؤتمر “ليب 23” في الرياض، عن توجيه 9 مليارات دولار لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية والشركات الناشئة التقنية، تعزيزاً لمكانة المملكة بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال إن تنظيم المملكة للمؤتمر يؤكد الدعم الكبير الذي تحظى به رحلة التحول الرقمي والتقني من سمو ولي العهد، وحرصه على مواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في العالم، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاعات الواعدة وتقنيات المستقبل.
وتشمل الاستثمارات والإطلاقات الجديدة ، شركات “ميكروسوفت” و”أوراكل” و”هواوي” وشركة “زوم” في المملكة بالشراكة مع “أرامكو” ، إلى جانب استثمارات عالمية ومحلية أخرى في مجالات مختلفة.

نمو القطاع التقني

  1. فرص جاذبة للمستثمرين
  2. 2344 سجل روبوتات
  3. 2229 للأمن السيبراني
  4. 4229 للذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *