الإقتصاد

شراكة سعودية صينية في الاقتصاد والابتكار

البلاد – الرياض / بكين -واس

تحرص المملكة والصين على بناء شراكة إستراتيجية وتعزيز التجارة والاستثمار ، حيث تبدي الشركات الصينية اهتماما كبيرا بالإستثمار في المملكة ومشاريع التخصيص.

وفي هذا الإطار جاءت الزيارة المهمة التي قام بها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، والوفد المرافق له إلى الصين ، بهدف استقطاب الاستثمارات ، حيث سلط الضوء على أبرز نتائج الرؤية التي تحققت تحت قيادة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، لبناء اقتصاد متطور وحكومة رقمية فاعلة.

على ضوء أهداف رؤية المملكة 2030 ومبادرة “الحزام والطريق”، يشهد التعاون الإستثماري بين البلدين تطورا متسارعا في مجالات المشروعات الكبرى الطموحة التي أطلقتها المملكة، وتسهم في تنفيذها شركات صينية كبرى. وخلال زيارته أجرى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات سلسلة من اللقاءات مع وزراء وكبار المسؤولين ورؤساء شركات متخصصة ، حيث أجرى لقاء مع وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني جين تشوانغلونغ، تناول توسيع الشراكة في مجال التقنية بين البلدين، ، إضافة إلى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتنمية الكفاءات الرقمية في المملكة والمنطقة. وفي لقاء آخر زار الوزير مكاتب شركة “بيم” في العاصمة الصينية بكين ، كما ناقش في اجتماع مع رئيسة صندوق طريق الحرير الصيني زشو جون، الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين وتوسيع الاستثمار التقني المشترك للوصول إلى أسواق المنطقة من خلال بوابة المملكة، التي تسيطر على الحصة الأكبر من الاقتصاد الرقمي في المنطقة.

نتائج الرؤية
وفي هونج كونج الصينية ، دعا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات شركات التقنية والابتكار والفضاء إلى الاستثمار في عدد من المجالات بالمملكة، التي تعد مركزًا محوريًا للتقنية وتسجيل أكبر قصة لتمكين المرأة في القطاع التقني عالمياً بنسبة نمو بلغت 33 %، بالإضافة إلى تسليط الضوء على القفزات الكبرى في استثمارات المال الجريء والاستثمارات التقنية في المملكة.

وزار وفد منظومة الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء برئاسة المهندس السواحه، مجمع العلوم والتقنية في هونج كونج، بهدف تعزيز العلاقات التقنية، وتطوير منظومة الشركات الوطنية الناشئة، إلى جانب جذب الاستثمارات ، ثم زيارته لمدينة شينزن الصينية، حيث ناقش مع الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة هواوي “رين زينق” فرص تعزيز التعاون وتوسيع الشراكة.

الصناعة والتعدين
بالتوازي مع ذلك، التقى وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف في مكتبه بالرياض ، بوفد من جمهورية الصين الشعبية، برئاسة عضو اللجنة الدائمة للجنة مقاطعة “هيباي ” وسكرتير لجنة بلدية تانغشان” وو ويدونغ”. وتضمن اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في الصناعة والتعدين، وبحث جذب الاستثمارات النوعية في القطاعين ، ومناقشة المزايا التنافسية التي تتمتع بها المملكة والصين في عدد من الصناعات الواعدة، وزيادة التبادل التجاري ، حيث بلغ حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين أكثر من 37 مليار ريال خلال العام الماضي 2022م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *