المحليات

مؤسسة المنتدى الدولي.. أنموذج يحتذى به في الأمن السيبراني

البلاد – جدة

مع تطور الفضاء الالكتروني وشيوع تقنياته ، يحتل الأمن السيبراني أولوية متزايدة في شواغل العالم ، لما تواجهه الدول والمجتمعات والأفراد من تحديات كبيرة في كافة المجالات ، سعيا لتعزيز أمن هذا الفضاء غير المحدود .

وفي هذا السياق سجلت المملكة سبقاً في استشراف أهمية الفضاء الاليكتروني للتقدم، وحرصت مبكراً على ترسيخ دعائم أمنه محلياً ، ودعم الجهود الدولية وتوحيدها في هذا الاتجاه. وتحقيقاً لهذا الدور الرائد ، صدر الأمر الملكي بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني، ذات شخصية اعتبارية ومقرها الرياض ، لتكون منصة دولية تسهم في رفاه الإنسان وازدهار المجتمعات.

يتزامن إنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني مع كون المملكة اليوم بفضل الدعم والرعاية اللا محدودين من قبل القيادة -أيدها الله- أنموذجاً رائداً يحتذى به دولياً في قطاع الأمن السيبراني ، ويعكس ريادتها عالمياً في هذا المجال الحيوي بالغ الأهمية ، وفتح آفاق رحبة لنقل المعرفة وتبادل الخبرات واستكشاف فرص التعاون. لقد حققت الإنجازات السعودية في الأمن السيبراني، مكتسبات مهمة في المؤشرات الدولية، ومهدت الطريق أمام إنشاء “مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني”، إذ تتبوأ المملكة اليوم المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني وفق تقرير «الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022»، وهذا امتداد لما سبق وأن أكدته مؤشرات دولية أخرى، حيث صنفت الأمم المتحدة المملكة في المركز الثاني عالميًا في هذا القطاع الحيوي والواعد. ويأتي إنشاء مؤسسة ليكون منصة دوليةً يجتمع من خلالها الشركاء من حول العالم لبحث آفاق التعاون، وتوحيد الجهود، وتعظيم استغلال الفرص الواعدة في القطاع.

وتتجلى الرسالة المهمة للمؤسسة في أهدافها الحيوية ، كمركز فكر عالمي في مجال الأمن السيبراني ، من خلال تشجيع الابتكار وريادة الأعمال والبحث والتطوير والتنمية ودعمها، ودعم الجهود ذات الصلة برسم السياسات العامة الدولية المتعلقة بالأمن السيبراني، وتحفيز تبادل الرؤى بين المتخصصين على المستوى الدولي .

كما تهدف المؤسسة إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، والتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال، ومواءمة الجهود الدولية ذات الصلة بالأمن السيبراني ودعمها ، لمواكبة كل تطور وتحدياته برؤى علمية ورؤى استشرافية لتأمين مكتسبات وإنجازات الدول ورفاهية واستقرار المجتمعات، ودعم تطلعاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *