الإقتصاد

185 ملياراً إنفاق الزوار في السعودية

البلاد – الرياض

بدعم غير محدود من القيادة الرشيدة -حفظها الله – ،تشهد المملكة نمواً سريعاً في السياحة، حيث تبذل الوزارة جهوداً كبيرة للإرتقاء بهذا القطاع الواعد ، باعتباره إحدى الركائز الأساسية لتنويع مصادر الدخل، إذ يستهدف رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 %، وتحقيق 100 مليون زيارة بحلول عام 2030م، لتصبح المملكة ضمن أكثر خمس دول جاذبة للسياحة، وتوفير 1.6 مليون فرصة عمل، وهو ما يمثل نحو 10 % من إجمالي القوى العاملة.

في هذا السياق كشفت الهيئة السعودية للسياحة، إنها حققت أكثر من 93 ملیون زیارة من داخل وخارج المملكة خلال 2022م، فيما بلغ حجم إنفاق الزوار أكثر من 185 مليار ریال، مشيرة إلى توقيع أكثر من 500 اتفاقية مع رواد سوق السفر والسياحة، مبينة أن لها أكثر من 5 آلاف شریك حول العالم.

وقامت الهيئة بنحو مائة جولة ترويجية حول العالم، وأكثر من 120 فعالية عالمية، إضافة إلى تدّشين المنصّة الرسمیة الموحدة “نسك” لتیسیر إجراءات قدوم المعتمرين، مؤكدة أنها حققت منجزات نوعية وأرقاما إستثنائية منذ إنطلاق رؤیة المملكة 2030.

ومؤخراً أصدرت وزارة السياحة منظومة متكاملة من اللوائح تعنى بتطوير قطاع السياحة ومواكبة النهضة التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، بهدف الإسهام في توفير بيئة جاذبة للإستثمار يراعى فيها سهولة الأعمال والإبتكار والإستدامة، والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة وحماية حقوق السائح، إضافة إلى دعم القطاع وزيادة فرص العمل.

وسبق وأن أطلق وزير السياحة أحمد الخطيب إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة، ضمن جهود وخطط الوزارة لبناء وتنمية القطاع ، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تعمل على وضع المملكة ضمن أهم الوجهات السياحية في العالم، مؤكدا أن تجربة المملكة في تنفيذ هذه الإستراتيجية ستكون ملهمة لقطاع السياحة العالمي.

وكانت الإستراتيجية قد حصلت على دعم من منظمة السياحة العالمية والبنك الدولي والشركاء الرقميين مثل مايكروسوفت وسيسكو ، وتضم 9 برامج إضافة إلى 31 مبادرة يجري العمل على تنفيذها لمدة ثلاثة أعوام حيث ستستكمل بحلول عام 2025م، وسيتم من خلال هذه البرامج والمبادرات تطوير بيئة عمل ذكية تدعم رحلة التحول الرقمي في القطاع، بحيث تستفيد منها منظومة السياحة في المملكة ، وتعظيم قيمة البيانات المتوفرة، وإتاحة الفرص الثمينة أمام المستثمرين.

وتستهدف الإستراتيجية توفير تجربة سلسة للسياح والجهات المعنية بما يدعم إزدهار قطاع السياحة، ونجحت الوزارة خلال العام الماضي على جذب 100 ألف سعودي للعمل في قطاع السياحة من خلال برنامج”مستقبلك سياحة”. وتتعاون الوزارة مع منظمة السياحة العالمية لتأسيس أكاديمية سياحية دولية مقرها الرياض تسهم في تدريب الراغبين بالعمل في القطاع السياحي من مختلف دول العالم.

كما طوّرت الوزارة سلسلة من المعايير الجديدة بلغ عددها 31 معياراً تهدف إلى تعزيز جودة التدريب السياحي، كما فعلت المنصة الرقمية للتدريب التابعة لوزارة السياحة، وتجاوز عدد المسجلين 226 ألف متدرب لتطوير المهارات وكفاءة العمل ، واستفاد منها أكثر من 110 آلاف موظف وباحث عن فرصة عمل.

أهداف استراتيجية

  1. المملكة وجهة عالمية
  2. تحفيز الاستثمارات
  3. مائة مليون سائح
  4. 1.6 ميون وظيفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *