الإقتصاد

2.4 تريليون ريال إستثمارات أجنبية في السعودية

البلاد – جدة

ارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي داخل الاقتصاد السعودي بنهاية عام 2022م، إلى 2403.7 مليار ريال، بنسبة زيادة قدرها 2 % مقارنة بعام 2021م، وذلك وفقا لآخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي ساما.

وتتوزع الاستثمارات الأجنبية على الاستثمار الأجنبي المباشر والذي يمثل 42 % من الإجمالي، ما يعادل 1008.6 مليار ريال ، بالإضافة إلى استثمارات الحافظة والتي تتوزع على حقوق الملكية وأسهم صناديق الاستثمار، واستثمارات أخرى بقيمة 572.3 مليار ريال.

وانطلاقًا من رؤية المملكة 2030، تشجع السعوية الاستثمار الأجنبي ، ووضعت الأنظمة والضوابط المرعية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منه وحفظ حقوق المستثمرين ، وهيأت بيئة استثمارية محفزة وقاعدة تشريعية وتنظيمية تساوي بين المستثمر السعودي والأجنبي وتوفير فرص جاذبة ، في إطار دعم النمو القوي والمستدام للاقتصاد الكلي خاصة القطاع غير النفطي.

وتستهدف الاستراتيجية الوطنية تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إسهاماته إلى 5.7 % من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ، بتدفقات استثمارية تصل إلى 388 مليار ريال (103.5 مليارات دولار) سنويًّا بحلول عام 2030م ، وتم إطلاق منصة “استثمر في السعودية” كأحد أبرز قنوات التسويق لبيئة الاستثمار ، وساهمت هذه المنصة في زيادة الاستثمارات الأجنبية الجديدة ، وتقدم المملكة في تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال” الصادر عن البنك الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *