الإقتصاد

نمــــو ســـريع للقطاع الخاص غير النفطي

البلاد – الرياض

أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن بنك الرياض لشهر مارس الماضي توسعا سريعا في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في نهاية الربع الأول من العام الحالي، مما ساعد على تحقيق المزيد من النمو في التوظيف والمشتريات.

وسجلت الشركات ارتفاعا في الأعمال الجديدة، حيث ساعد تحسن ظروف السوق وزيادة الإنفاق على التنمية في تعزيز الطلب ، خاصة وأن الزيادة المعتدلة نسبيا في أسعار الإنتاج ساعدت على نمو المبيعات، وساعد استمرار زيادة الأعمال الجديدة على تحقيق زيادة ملحوظة في مستويات الإنتاج، وكانت الزيادة الأخيرة أقل بشكل طفيف من مستوى شهر فبراير القياسي. وسعت الشركات إلى زيادة مخزونها من مستلزمات الإنتاج، مما أدى إلى زيادة حادة أخرى في نشاط الشراء، واستفادت الشركات من التحسن القوي في أداء الموردين، والذي كان الأكبر خلال عام تقريبا.

من جهة ثانية أوضحت وزارة التجارة تصدر نشاط البيع بالتجزئة لمستلزمات وأدوات العناية بالأطفال، قائمة أعلى الأنشطة نمواً.
ووفقا للدليل الذي أصدرته وزارة التجارة عن قطاع الأعمال حول الربع الأول من العام الجاري 2023م، جاء نشاط مستلزمات العناية بالأطفال في المقدمة بـ397 سجلاً بنسبة نمو 1223 %، ثم نشاط تقديم الوجبات فقط (خارج المحل) بـ1202 سجل مصدر وبنسبة نمو 407 %، وحل ثالثاً نشاط وكالات التشغيل المؤقت للخدمات المنزلية بـ 282 سجلاً ونسبة نمو 394 %، كما صدر لنشاط تسويق الوحدات العقارية السياحية بنظام المشاركة بالوقت 340 سجلاً بنسبة نمو 288 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *