الرياضة

بعد تحقيقه كل البطولات الجماعية والإنجازات الفردية.. ليونيل ميسي.. ماذا بعد؟

البلاد- محمود العوضي

غالبًا ما يُنظر إلى ليونيل ميسي على أنه أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، وهناك من ذهب إلى القول: إنه أعظم من نجم السامبا البرازيلية” بيليه” ومن مواطنه الأسطورة “دييجو أرماندو مارادونا”.
ليونيل ميسي استطاع التتويج بكل ألقاب كرة القدم على المستويين الشخصي والوطني، وكان أداؤه على أرض الملعب غير عادي في مونديال قطر 2022؛ حيث أظهر ميسي شخصية القائد الحقيقي، وقدم أداءً مذهلًا، وكان العامل الأبرز في ترجيح كفة المنتخب الأرجنتيني في جميع المباريات خلال البطولة؛ ومع ذلك، مع كل ما حققه في مسيرته حتى الآن، قد يتساءل المرء عما هو التالي لفتى الأرجنتين العظيم.
ليونيل ميسي- بلا شك- أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث حصل على العديد من الجوائز طوال حياته المهنية، بما في ذلك 7 جوائز للكرة الذهبية، وهو الهداف التاريخي لكل من فريق برشلونة العريق، والمنتخب الأرجنتيني.
وبعد تحقيقه لكل الألقاب والبطولات والأرقام القياسية، يتبادر السؤال التالي.. هل بقي هناك شيء ليحققه البرغوث الأرجنتيني؟


‏الكل شاهد أسطورة الكرة البرتغالية كريستيانو رونالدو يخرج باكيًا من مونديال قطر، بعد أن أخفق في تحقيق أهم لقب في حياته ومسيرته المهنية وهوالتتويج بكأس العالم، حيث أعلن بعد تلك المباراة مباشرة اعتزاله اللعب الدولي، قبل أن يعيده الإسباني مارتينيز، المدير الفني الجديد لمنتخب البرتغال؛ ليبقى لقب كأس العالم خاليًا من سجلات إنجازات الدون.
وكذلك شاهد الجميع الإيطالي الفذ” روبرتو باجيو” يخفق في إحراز الركلة الحاسمة أمام المنتخب البرازيلي في نهائيات كأس العالم 1994 ليطأطئ بعدها رأسه معلنًا إخفاقه في إحراز اللقب الأهم في تاريخه. وقس على ذلك الكثير من النجوم الذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في الملاعب، ونالوا جميع الإنجازات المحلية والدولية ما عدا كأس العالم.
أما بالنسبة لمستقبل ميسي، فأحد الاحتمالات القوية استمراره في اللعب على أعلى مستوى لبضع سنوات أخرى، على الرغم من بلوغه 35 عامًا، كونه لم يُظهر أي علامات على التباطؤ في الآونة الأخيرة، فهو لا يزال قادرًا على إنتاج لحظات من التألق تترك المعجبين والنقاد على حد سواء في حالة من الرهبة، ومن الواضح أنه لا يزال لديه الكثير ليقدمه سواء مع الأندية أو مع منتخب التانغو، والدليل على ذلك تخطيه الرقم التاريخي لعدد الأهداف في المباريات الودية الأخيرة ليصل إلى 102 هدف مع المنتخب الأرجنتيني، وكذلك الأنباء المتواترة عن احتمالية عودته لنادي برشلونة بناء على رغبة عارمة من الجماهير الكتالونية.


فميسي رغم بلوغه 35 عامًا يمكنه الانتقال لأي فريق في العالم، لأنه يمتلك القدرة على العطاء داخل الملعب. أما على المستوى الدولي فقد أعرب ميسي عن اهتمامه الشديد باللعب للمنتخب الأرجنتيني طالما كان قادرًا على ذلك، فهو جزء لا يتجزأ من منتخب التانغو، ومن الواضح أن شغفه باللعب لمنتخب بلاده متجذر، ومن المرجح أن يستمر في قيادته على المسرح العالمي لأطول فترة ممكنة.
بالإضافة إلى اللعب، أعرب ميسي أيضًا عن اهتمامه بالتدريب، وقد صرح سابقًا أنه يرغب في إدارة المنتخب الأرجنتيني في وقت ما في المستقبل. هذا احتمال مثير لمشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم لأنه سيسمح لنا برؤية جانب آخر من معرفة وخبرة ميسي في كرة القدم، وهذا لا يعني بالضرورة أنه قد ينجح كمدير فني للمنتخب الأرجنتيني، فقد رأينا أسطورة كرة القدم الأرجنتينية مارادونا، وهو يفشل فشلًا ذريعًا في تدريب المنتخب الأرجنتيني، وقاد هذا المنتخب إلى هزائم مذلة.
ولكن يبقى ليونيل ميسي أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور، وله إرث سيبقى في الأذهان لأجيال. أما بالنسبة لما هو قادم، فمن الواضح أنه لا يزال أمامه العديد من الخيارات، ستتضح بجلاء مع قرب انتهاء الموسم الحالي، ولكن مهما كانت خطوته التالية، سيبقى شيء واحد مؤكد، وهو أن ميسي سيظل دائمًا قوة رئيسة في عالم الساحرة المستديرة.

إنجازات ميسي
– الدوري الإسباني 10
– كأس ملك إسبانيا 7
– كأس السوبر الإسباني8
– دوري أبطال أوروبا 4
– كأس السوبر الأوروبي 3
– كأس العالم للأندية 3
-الدوري الفرنسي1
– كأس الأبطال الفرنسي1
مع المنتخب الأرجنتيني..
– ذهبية أولمبياد1
– كأس العالم للشباب1
-كوبا أمريكا1
– كأس العالم 1


الإنجازات الفردية

– كرة الفيفا الذهبية 4
– الكرة الذهبية 4
– أفضل لاعب بالعالم1
– جائزة الفيفا لأفضل لاعب2
– الحذاء الذهبي الأوروبي 6
– أفضل لاعب في أوروبا 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *