المحليات

يواكب النمو بمشروعات نوعية..فيصل بن عياف: مخطط جديد لمستقبل الرياض

البلاد – الرياض

أكد الأمير فيصل بن عياف أمين منطقة الرياض، أن العاصمة تشهد نقلة نوعية كبيرة، ومشاريع نوعية تغير من معالمها، كاشفاً عن مخطط جديد يحدد شكل النمو في السنوات القادمة، متوقعا أن يتم الإعلان عنه بنهاية السنة الحالية أو العام القادم.

ومن أبرز ملامح المخطط، أن التمدد الأفقي لن يكون السمة السائدة للمدينة، حيث سيتم تعزيز النمو الرأسي، وزيادة عدد العمارات، مع إضافة شبكة نقل حديثة، وتعدد المراكز حتى لا تكون الرحلات وتجمع السكان في مركز واحد.

وبحسب تصريحه لبرنامج “في الصورة”، أوضح الأمير فيصل بن عياف أن المخطط الجديد للعاصمة يتواءم مع توسعها وتمددها الحالي، ويضم شبكة نقل حديثة، وكذا التوجيهات بتطوير كافة الطرق المحورية والشريانية بنحو 400 كيلومتر وبالتالي سيغير منظومة النقل ويقلل من الازدحام المروري، مشيرا إلى أن مشروع مترو الرياض يتكون من جزأين: الأول خطوط الباصات وسيتم تشغيلها خلال أسابيع، والثاني المترو وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري أو خلال 2024م على أقصى تقدير، مبينا أنه يعد أكبر مشروع بنية تحتية يتم تنفيذه على مرحلة واحدة في مدينة قائمة.

وتوقع أن يسهم المشروع في حل مشكلة الازدحام المروري، إذ إن إتاحة خيار يمكنه توفير نصف الوقت المستغرق في الرحلة، ستجذب العديد من الأشخاص للاعتماد عليه، خاصة أن أكثر من 90 % من الرحلات داخل المدينة حاليا تتم بواسطة سيارات خاصة، والنسبة المتبقية تتم عن طريق النقل التشاركي.

وأضاف أن جودة الطرق في الرياض بلغت 55 %، حيث تم تصميم مشروع ينقل الرياض إلى نسبة 75 % في جودة الطرق خلال الـ 3 إلى 4 سنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *