اجتماعية مقالات الكتاب

الدولة السعودية المباركة

د. مترك السبيعي


أهمية يوم التأسيس:
تبرز جلياً أهمية ذكرى يوم التأسيس انطلاقاً من الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة السعودية المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه الدولة في منتصف عام ١١٣٩هـ/١٧٢٧م، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام كل محاولات القضاء عليها، واستمرارها حتى يومنا هذا في البناء والتوحيد والتنمية.

الحياة الاجتماعية:
كانت منطقة نجد وسط الجزيرة العربية من أقل مناطق الجزيرة العربية تأثراً من حيث اختلاط العناصر الأخرى بالسكان المحليين، لذلك كانت الأغلبية العظمى من أهلها تنتمي إلى قبائل وأسر عربية أصيلة، كما كانت النظرة الاجتماعية لدى سكانها بصفة عامة تتسم بالانتماء للمكان والقبيلة والأسرة خاصةً في بعض الأمور كالزواج، ومزاولة بعض الأعمال والحرف. وفيما يتعلق بطريقة المعيشة فقد كان المجتمع منقسماً إلى: حاضرة، وهم سكان البلدات والقرى، وبادية وهم القاطنون في الصحراء، ويتنقلون حسب توافر الماء والعشب والكلأ.

كما وفد إلى مجتمع الدرعية زمن الدولة السعودية الأولى كثيراً من الذين أصبحوا جزءاً من مكونات الدولة، سواءً كانوا تجاراً أو طلاب علم، وكانوا من طبقات مختلفة، ومع مرور الوقت ازداد عديمات الدرعية ازدياداً كبيراً، واتسعت مساحتها، وأصلحت مقصداً لطلاب العلم، وقبله أرباب التجارة، وطالبي الرزق.

وكان أئمة الدولة نبراساً لسمو الأخلاق، وحميد الصفات؛ فاتصفوا بصفات العرب النبيلة، كالكرم والمروءة والشجاعة والوفاء والحلم، وكان مجلس الإمام مفتوحاً يومياً لاستقبال المواطنين، وحلقة وصل اجتماعية للجميع، وكان الأئمة كثيري العطاء والصدقات، وصنوف أعمال الخير والكرم، والعون وقضاء الحاجات.

وكذلك كان للمرأة دور اجتماعي بارز في ذلك العهد من خلال مواقف وأحداث تربوية وبطولية كبرى، مما أثر تأثيراً كبيراً على وضع ذلك الأساس والنهج الذي سارت عليه الدولة، فكما كان للرجال دور البطولة في ساحات المعارك خارج الأسوار، فإن للنساء دور البطولة في بناء المجتمع وحياته القويمة داخل الأسوار، ولعل أكبر مثال على ذلك موضي بنت سلطان أبو وهذان، زوجة الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة، وهي صاحبة النظرة الثاقبة، والرؤية الحكيمة، والتدين الجم، والإحسان والنفع، وشواهدها وأعمالها الجليلة كثيرة.

** أكاديمي – متخصص في التاريخ السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *