الإقتصاد

17 % نمو القطاع .. انطلاقة قوية للصناعة السعودية

البلاد – جدة

تشهد المملكة انطلاقة قوية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للصناعة، بهدف مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو ثلاث مرات ليصل إلى 895 مليار ريال، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال، وهي أرقام طموحة تؤكدها الأهداف الاستراتيجية وخطط وزارة الصناعة والتعدين في هذا القطاع.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط ارتفاع متوسط الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 17.1 % خلال عام 2022م، مسجلاً نسبة نمو في ديسمبر الماضي تقدر بـ 7.3 % ،مرجعة هذا الأداء الجيد لنشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي حقق نموا 4.1 % في ديسمبر، على أساس سنوي.

وسجل الرقم القياسي لنشاط الصناعات التحويلية ارتفاعًا بنسبة 18.5 %. وافتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، أمس،المقر الرئيسي لبنك التصدير والاستيراد السعودي في مدينة الرياض.

وقام بجولة داخل المقر التقى خلالها منسوبي البنك، واطّلع خلالها على أبرز منجزات البنك للعام المنصرم 2022م، والجهود المبذولة في تمكين الصادرات السعودية غير النفطية، وتعزيز تنافسيتها خارجياً. فقد قدم البنك تسهيلات واعتمادات ائتمانية بلغت أكثر من 15.5 مليار ريال خلال عام 2022م، لدعم صفقات التصدير لأسواق دولية في أكثر من 60 دولة حول العالم.

ويعد القطاع الصناعي إحدى الرافعات القوية للاقتصاد السعودي الأكبر في المنطقة وأحد أكبر عشرين اقتصاداً في العالم، حيث يبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الصناعية أكثر من 1.3 تريليون ريال.

وبحسب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة الزامل، تستهدف الاستراتيجية طرح أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، إلى جانب زيادة الصادرات للمنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف واستحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية.


وبالنسبة للخارطة الصناعية في المملكة، فقد ارتفع عدد المصانع من 7 آلاف مصنع قبل رؤية 2030، إلى أكثر من 10 آلاف مصنع، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي 803 تراخيص صناعية و566 رخصة تعدينية، وبدأ الإنتاج في 539 مصنعاً بحجم استثمارات بلغت 26.7 مليار ريال.

ومن المنطلقات المهمة لنمو القطاع، وطبقاً للمهندس الزامل، نجاحه في جذب استثمارات بقيمة تجاوزت 21.8 مليار ريال خلال عام، وتضاعف عدد القوى العاملة في القطاع الصناعي بتوظيف 47125 عاملاً بنسبة توطين تتجاوز 42 %.

69 رخصة تعدينية جديدة

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 69 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر ديسمبر الماضي، شملت 46 رخصة كشف، و12 رخصة محجر مواد بناء، و7 رخص استطلاع، و4 رخص استغلال تعدين ومنجم صغير، وذلك وفقًا لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية.
وبلغ عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية عام 2022م، 2,272 رخصة، تصدرتها رخص محاجر مواد بناء.وأوضح التقرير أن منطقة الرياض استحوذت على العدد الأكبر من إجمالي الرخص التعدينية السارية في القطاع بـ 511 رخصة.

قيمة الإصدار

  • 895 مليار ريال ناتج
  • 557 ملياراً صادرات
  • 800 فرصة استثمارية
  • التوطين وفرص العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *