الرياضة

الياباني ميتوما.. أفكار علمية في المراوغة وأطروحة جامعية

جدة – هلال سلمان

يتألق النجم الياباني كاورو ميتوما مع فريقه برايتون الإنجليزي، مفاجأة الـ “بريميرليغ” هذا الموسم والحصان الأسود لأقوى بطولات الدوري في العالم، حيث يحتل المركز السادس برصيد 34 نقطة، ويتقدم في الترتيب على فرق قوية؛ أبرزها تشلسي التاسع وليفربول العاشر، فضلًا عن إخراجه الأخير من كأس إنجلترا؛ حيث أطاح الياباني ميتوما بالنجم محمد صلاح ورفاقه وجردهم من اللقب.
ويتبع ميتوما أسلوبًا علميًا في تطوير أدائه، حيث يعد التقارير والدراسات عن المراوغة، ويطبقها بنفسه في التدريبات والمباريات، ليصل إلى نتيجة عملية وواقعية.

ويفكر اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا، الذي شارك مع منتخب بلاده في مونديال قطر الأخير، أن تكون أطروحته الجامعيّة في كلية التربية البدنيّة بعنوان “فن المراوغة” بعدما تأكد له أن كرة القدم لم تعد مجرد لعبة أو هواية فقط، بل أصبحت عِلماً قائماً بذاته.
واقتحم العلم بشكل واسع ميادين الكرة، ابتداءً من تحليل أداء اللاعب والفريق، وصولاً إلى تطوير تقنيات التدريب وغيرها من التفاصيل، التي وفرت للعبة الشعبية الأولى التطور المستمر.
ويقدم اللاعب الياباني أفكاره مدافعاً عن أطروحته بالقول: “ارفع رأسك عن الأرض!. علينا قراءة المنافس والمساحة بيننا. إلى هذه الجزئية علينا النظر! وبالتالي النظر إلى الأرض يفقدنا الأفضلية على المنافس. الحركة الأولى من تمويه الجسد هي الأساس في كل هذا”.

وطبق ميتوما أفكاره في مباراة فريقه ضد إيفرتون، في المباراة التي انتهت لمصلحة برايتون 4-1، عندما استلم الكرة على الجهة اليسرى للملعب، وبقي يركض بها ويرواغ المنافسين، ورأسه مرفوع دون أن ينظر للحظة إلى الأرض، مبيناً أن فكرته للرأس المرفوع واستخدامها في هذا الهدف كانت فعالة للغاية.
شارك ميتوما هذا الموسم في 24 مباراة، سواء مع برايتون أو المنتخب الياباني في كأس العالم الأخيرة في قطر (15 في الدوري الإنجليزي، 3 في كأس الرابطة، 2 في كأس إنجلترا)، مسجلاً 7 أهداف و3 تمريرات حاسمة، وما مجموعه 1187 دقيقة لعب.
وفي مباريات الـ “بريميرليغ”، كانت نسبة مراوغات كاورو الناجحة 56.25 % (18/32)، كما يملك 13 تمريرة مفتاحية بمعدل 1.93 تمريرة كل 90 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *