متابعات

7 مناطق في مرمى الهبات الغبارية .. والارصاد: الأجواء معتدلة خلال رمضان

البلاد ـ جدة

يتساءل الكثيرون، عن طبيعة الطقس خلال شهر رمضان القادم، حيث بدأ العد التنازلي لإطلالة الشهر الفضيل، وفي هذا السياق أكّد عقل العقيل محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد، أنه في أقل من شهر سيتم توديع فصل الشتاء، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تكون الأجواء معتدلة في شهر رمضان هذا العام، خاصة في نهايته، وبمرور السنوات سيكون رمضان أقرب إلى فصل الشتاء.

وأضاف: في الفترات الانتقالية يكون التذبذب في درجات الحرارة ما بين انخفاضٍ وارتفاعٍ، إضافة إلى تغير نشاط واتجاهات الرياح شمالاً وَجَنُوباً لِذلك تحدث العواصف الرملية.

وأردف “العقيل”: يُتوقع أن تكون هناك حالة مطرية قادمة في الأسبوع المقبل، لكنها ستكون سريعة وخفيفة.


إلى ذلك تشير توقعات جوية إلى ما بدا في نماذج الطقس العددية من احتمالية تأثر العديد من مناطق المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين بنشاط كبير، ولافت على سرعة الرياح الغربية والشمالية الغربية، التي يُتوقّع أن تعمل على إثارة الغبار والأتربة.

ويُتوقّع أن تكون منطقتا الجوف والحدود الشمالية وتبوك تحت التأثير المباشر لهذه الرياح التي يُتوقّع أن تصل بعض هباتها إلى حدود 80 كيلومتراً في الساعة، وقد تتجاوز ذلك لتقترب من حاجز الـ90 كيلومتراً في الساعة، وهي سرعات عالية كفيلة بإثارة الأتربة والغبار، وربما تشكّل موجات غبارية تعمل على تدنّي مدى الرؤية الأفقية. كما يشمل نشاط الرياح ــــ ولكن بشدة أقل ـــــ كَلّا من: الأجزاء الداخلية الشرقية من منطقتَي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وُصُولاً إلى القصيم وحائل، مع هبات تصل لحدود 70 كيلومتراً في الساعة، تكون مثيرة للأتربة والغبار، وتترافق بتدنٍّ لمدى الرؤية الأفقية. كما تشير آخر خرائط تنبؤات المُحاكاة الحاسوبية التي تُحاكي قيم الضغط الجوي إلى توقعات بتزايد تأثر المملكة، بما يُسمى المُرتفع الجوي السيبيري، ما يؤدي إلى انخفاضٍ ملموسٍ على درجات الحرارة في مناطق عِدّة من المملكة بما في ذلك العاصمة الرياض.

أحوال الطقس

  1. حالة مطرية خفيفة الأسبوع القادم
  2. توديع الشتاء في أقل من شهر
  3. غبار وأتربة بعدة مناطق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *