متابعات

طرد البكتريا السيئة بالليمون وفاكهة الجنة

جدة- ياسر خليل

يعتبر الرمان من الفواكه الشتوية، ذات القيمة الغذائية الفائقة، كما أن فوائد الرمان كثيرة، وتجعله واحِداً من أكثر الفواكه الصحية، ويمكن الحصول عليها عبر أكله أو شرب عصير الرمان. ومن فوائد “فاكهة الجنة” تحفيز حرق دهون الجسم، والحفاظ على صحة البشرة، وتحسين القوى العقلية، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وخفض الكوليسترول.

ومع تقلبات الطقس، وخصوصاً الأجواء الباردة تزداد فرص حدوث الفيروسات والالتهابات والإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وهي أمور يراها الأطباء طبيعية، ولكنهم ينصحون بل يشددون على ضرورة الحرص على تناول الفواكه التي تواجه الأمراض الشتوية، بل تعزز من عمل الجهاز المناعي.

وأكد عدد من الأطباء أن الفواكه الشتوية مثل الرمان والليمون مهمة لمقاومة الأمراض ومكافحة البكتيريا السيئة. واستطردوا أن الفواكه مليئة بمضادات الأكسدة التي تقي من البكتيريا والالتهابات الفيروسية، لذا يجب تعزيز النظام الغذائي اليومي بالفواكه لصحة أفضل.

في البداية تقول استشارية التغذية الدكتورة حنان العتيبي: مع دخول الأجواء الباردة يجب الاهتمام بتناول الفواكه أكثر من أي وقت مضى والعصائر الطازجة وأهمها البرتقال والليمون والتفاح، فعصير البرتقال يحتوي على فيتامين C، ويكافح البرد والإنفلونزا، ويعمل على تقوية المناعة لمواجهة الفيروسات الشتوية، بينما عصير الجزر يحتوي على فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين B2، وبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويعمل على تقوي المناعة لمواجهة الفيروسات الشتوية، بينما عصير التفاح يحتوي على فيتامينات C وB ومعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، ويعمل على تقوي المناعة لمواجهة انعكاسات الأجواء الباردة.

وقالت إن الليمون يحتوي على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي، وتحد من خطر الإصابة بالفيروسات والأمراض، وخصوصاً في فصل الشتاء حيث تنتشر العدوى به، كما أنه يعمل على نضارة البشرة وحمايتها من البقع وحب الشباب، كما أن من فوائد الليمون تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين C الذي يعزز صحة الجسم، ويحميه من العدوى، لذلك ينصح بتناول الليمون دائماً ووضعه على الأكلات اليومية أو تناول مشروب الليمون الدافئ.


وفي السياق ينصح طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي، أفراد المجتمع بضرورة تزويد الجسم بالسوائل مع الأجواء الباردة، وخصوصاً العصائر الطازجة، مبيناً أن فوائد العصائر الطازجة ستكون أكثر لكونها ستساعد على الوقاية من نزلات البرد والزكام والفيروسات الشتوية لخصائصها واحتوائها على مواد وعناصر هامة تعمل على وقاية الجسم.

وأضاف: يعتبر جهاز المناعة هو المدافع الأول عن الجسم ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض، وعلى رأسها نزلات البرد والأنفلونزا، التي تنتشر بصورة كبيرة في الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، فبعيداً عن الأدوية والعقاقير التقليدية، تحتوي العصائر الطبيعية على الكثير من الفيتامينات التي تعين الجسم على مقاومة الأمراض، وتعطيه أيضاً الطاقة اللازمة للحفاظ على الصحة.

واختتم شاولي بقوله: تناول الفاكهة في صورة عصائر مفيد للغاية للبشرة، ويعتبر طريقة ذكية للحفاظ على روتين يومي للعناية بالبشرة، فجعل الجسم في حالة ترطيب دائم يساعد على الحصول على بشرة متألقة وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *