المحليات

البنك الأوروبي يعلن استمرار رفع أسعار الفائدة حتى منتصف 2023

البلاد – وكالات

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي كلاس نوت، إنه يجب أن يستمر البنك المركزي الأوروبي في زيادات أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في الاجتماعين المقبلين، كما أن وقت إبطاء وتيرة الزيادات لا يزال بعيدا.

وأضاف محافظ البنك المركزي الهولندي، في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا”: “لقد اتخذنا تنحيًا في ديسمبر من 75 إلى 50 نقطة أساس – وستكون هذه هي الوتيرة لعدد من الاجتماعات.. وهذا يعني على الأقل في فبراير ومارس وأعتقد أننا سنظل في وضع ضيق حتى الصيف”، وفقا لوكالة بلومبرج.

وأوضح المحافظ، أن النصف الثاني من العام وقتا يمكن فيه اتخاذ خطوة أخرى من 50 إلى 25 نقطة أساس، مضيفا أننا ما زلنا بعيدين عن ذلك، مؤكدا أن هذا ليس في الأفق بالنسبة للاجتماعات القادمة.

وأثار رئيس البنك المركزي الهولندي، الحجة لاستمرار تشديد البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي، مجادلًا بأن التضخم الأساسي لا يزال يرتفع حتى مع تباطؤ الإجراء الرئيسي.

ورفع المسؤولون في عام 2022 سعر الفائدة على الودائع بمقدار 250 نقطة أساس إلى 2٪، ويرى الاقتصاديون في استطلاع أجرته بلومبرج أن معدل الإيداع يصل إلى 3.25٪ بحلول الصيف، ومع ذلك فإن بعض المسؤولين يفكرون في إبطاء وتيرة التشديد مع تخفيف ضغوط الأسعار وانخفاض تكاليف الطاقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على تفكيرهم.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، حذرت من أن أرقام التضخم لا تزال “مرتفعة للغاية” على الرغم من التفاؤل بأن نمو الأسعار قد يكون قد بلغ ذروته مؤخرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *