الإقتصاد

22.4 مليار ريال خلال أشهر.. الإبراهيم: المملكة عززت ممكنات الاستثمار وتنويع الاقتصاد

البلاد-جدة

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، أن المملكة لديها الحوافز والحوكمة لجذب النوع المناسب من المستثمرين للحصول على عوائد جيدة ، مشيراً إلى إجراء أكثر من 700 تغيير تنظيمي محفز للمستثمرين، مؤكداً على حرص وجدية المملكة لتنويع الاقتصاد والتحدث مع جميع الشركاء، والعمل على خلق المزيد من الوظائف.

ولفت في تصريح على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إلى أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار أطلقت 40 مبادرة لدعم الإصلاحات التشريعية في بيئة الاستثمار في المملكة. وجذبت المملكة استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 7.2 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام المنصرم، مقابل 6.5 مليار ريال خلال الفترة نفسها بارتفاع نحو 10.7 %.


وطبقاً لبيانات “ساما” ووزارة الاستثمار، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 22.4 مليار ريال (نحو ستة مليارات دولار) خلال التسعة أشهر من عام 2022م ، ويعود الارتفاع في الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين البيئة الاستثمارية، وزيادة عدد الشركات التي قررت فتح مقارها في المملكة، إلى جانب الفرص الاستثمارية المتاحة في ظل رؤية المملكة 2030 ومشاريعها الضخمة بمشاركة القطاع الخاص.

وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، مضاعفة حجم الاستثمارات السنوية إلى نحو 2 تريليون ريال بحلول 2030م، بزيادة مكون الاستثمار المحلي الإجمالي ليصل إلى 1.65 تريليون ريال، ورفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر، إلى 388 مليار ريال، حيث تستهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار جعل المملكة واحدة من أكبر 15 اقتصاداً على مستوى العالم، ورفع معدلات التوظيف، وكذلك زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 65 % من الناتج الإجمالي المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *