الأخيره

توقيف 3 وافدين يحوزونه.. تعرف على أضرار الإمفيتامين وأعراض تعاطيه

جدة – البلاد

قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على (3) مقيمين من الجنسيات السودانية والسورية والأردنية بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية، بحوزتهم (228,900) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في خزان شاحنة، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

في ضوء ذلك، تعرض”البلاد” نبذة عن “الامفيتامينات” وأضراره وأعراض تعاطيه:

–           الامفيتامينات “Amphetamine” نوع من المنشطات النفسية، يؤدى استعمالها إلى إثارة مراكز الجهاز العصبي المركزي.

–           كان يستخدم  فى السابق لعلاج بعض الأمراض كفرط الحركة، نقص الانتباه لدى الأطفال، حالات السمنة المستعصية، الشلل الرعاش، الاكتئاب.

–           أظهر استخدام الامفيتامينات خصائص إدمانية عالية مما دفع إلى الحد من استخدامها الطبى، ووضعها على قائمة الأدوية المراقبة والمحظورة.

–           في حالات الضرورة يؤخذ الأمفيتامينات تحت إشراف طبي مستمر وجرعات محددة، مع المراقبة المستمرة لتجنب الوصول لمرحلة الإدمان.

  • أضرار الأمفيتامين:

–           تثبيط الشهية للطعام، الشعور بالقلق.توسع حدقة العين، ارتفاع ضغط الدم، تصبب العرق، زيادة ضربات القلب، حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف وتململ وارتفاع فى ضغط الدم وحرارة الجسم، وآلام في الصدر وصداع واضطرابات معدية واضطرابات في وظائف العضلات والثرثرة، وانهاك القوى بسبب قلة النوم والغذاء.

–           استخدام الأمفيتامينات عن طريق الاستنشاق يسبب نزيف الأنف، ومشاكل فى الجيوب الأنفية، وتدمير مكونات الأنف الداخلية

–           واستخدام الأمفيتامينات عن طريق الحقن باستخدام إبر مستعملة أو غير نظيفة يؤدى للإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي أو الايدز.. وكذلك الإصابة بتسمم الدم، وقد يُصاب الجلد (موضع الحقن) بالخراجات والصديد.

  • علامات متعاطى الأمفيتامينات:

يحدث لمتعاطيه شعور زائف ولوقت قصير بالنشوة والنشاط وفقد النعاس والطاقة، وبعدها يبدو منهكًا مع احباط، وعدم القدرة على التركيز، وتظهر عليه الأعراض التاليه:

–           كثرة الحركة‎ ‎والكلام وعدم الاستقرار بلا وعي.

–           قلق وتوتر وشعور بالتمرد النفسي، والاضطهاد‎ ‎ونفاد الصبر والتشكك فى الآخرين مما يؤدي به إلى إثارة الشغب وارتكاب أعمال ‏العنف‎ ‎دون سبب.

–           كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي‎.

–           رائحة كريهة من الفم‎ ‎وتبدو الشفاه مشققة أحيانًا فيقوم بترطيب اللسان.

–           اتساع حدقة العين والتأثر‎ ‎بالأضواء العاكسة.

–           عدم الميل إلى الطعام واضطرابات فى الجهاز الهضمى.

–           زيادة كبيرة فى إفراز العرق.

–           البلادة – ضعف الذاكرة- صعوبة التفكير- عدم‏‎ ‎الثبات.

–           ميول انتحارية عند التوقف عن التعاطي.

–           عدم القدرة على النوم‎ ‎مع إرهاق وتوتر شديد نتيجة وجود المادة المنبهة فى جسمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *