متابعات

إبصار تمكن 300 مستفيد من الكتابة والقراءة

البلاد- ياسر خليل

تؤكد جمعية أبصار الخيرية لتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للغة برايل، وأشارت أبصار في بيان إعلامي أهمية الاحتفاء بلغة برايل كونها الطريقة المستخدمة للأشخاص من المكفوفين وضعاف البصر، وأن الجهود التي تقدمها المملكة في هذا المجال كبيرة جداً لخدمة هذه الشريحة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأوضحت المدير التنفيذي للجمعية أمل بنت حمدان الحنيطي أن حكومتنا الرشيدة قدمت جهوداً جبارة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية منها: إنشاء مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف بطريقة برايل، وطباعة الكتب بطريقة برايل وتسجيلها صوتياً، بالإضافة إلى تأسيس فريق برايل بوكس لدعم المعاقين بصرياً لمواصلة دراستهم الجامعية.

وأكدت الحنيطي لـ البلاد أن الجمعية تعزز من أهمية هذه الطريقة والمساهمة في الوصول الشامل لذوي الإعاقة البصرية، واستعدادها الدائم لتلبية دعم طريقة برايل للعديد من الجهات الحكومية والخاصة ذات المسؤولية الاجتماعية التي تبادر إلى تهيئة خدماتها لوصول المعلومات للمكفوفين، ومن ذلك مطبوعات الأحوال المدنية وقوائم الأطعمة بالتعاون مع لجنة الضيافة بغرفة جدة، كما شاركت الجمعية في تنفيذ مبادرة حروف من نور التي دشنتها الهيئة الملكية للجبيل، وينبع بهدف تزويد مساجد وجوامع الهيئة بمصاحف برايل. حيث تم كمرحلة أولى توزيع 20 مصحفاً.

وأضافت أن لدى الجمعية قسم تدريب برايل وهو ذو دور وظيفي ومشارك مجتمعياً، ويهدف لإجادة برايل حيث تعتبر طريقاً للدخول في عالم الوسائط المعلوماتية، وكان للقسم دور كبير في إبراز الجهود التوعوية التي عززت صحة مستفيديها بطباعة النشرات الإرشادية بطريقة برايل للوقاية خلال أزمة كورونا.

وقالت الحنيطي، اتخذت الجمعية تعلم طريقة برايل لبنة أساسية من لبنات الخدمات التي تقدمها لمستفيديها حيث قدمت الخدمة فقط في عام 2022م لقرابة 300 مستفيد، ولم تقتصر هذه الخدمة على تعليم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور القراءة والكتابة فقط، بل شملت برامج التقوية المدرسية لمن يعانون من صعوبات في التعلم.

ومع التقدم التقني، تم إدخال إشاراتٍ ورموزٍ متنوعةٍ إلى برايل، كما ظهرت لوحاتٌ كتابية خاصة بالمكفوفين للبحث عمّا يحتاجونه، وظهرت لوحات برايل الإلكترونية، ولكن بأسعارٍ باهظةٍ جدّاً.


وفي عام 2013م، ظهر أول هاتفٍ ذكي يعتمد على طريقة برايل في الهند، كما تبعتها بريطانيا بعد عامٍ على إنتاج هاتفٍ مخصص للمكفوفين يعمل عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *