متابعات

إصدار تصاريح المخيمات في الغطاء النباتي.. المركز الوطني: توفير أدوات السلامة وعدم الرعي والصيد في المتنزهات

جدة – البلاد

 مع إطلالة موسم الشتاء، بدأت المتنزهات، وأراضي الغطاء النباتي، تستقبل العديد من الباحثين عن حياة الهدوء بعيداً عن ضجيج المدن، واتساقاً مع ذلك أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، فتح باب التخييم للراغبين عبر إصدار تصاريح المخيمات للأفراد في أراضي الغطاء النباتي والمتنزهات الوطنية التي يشرف عليها المركز، عن طريق إدارات تنمية الغطاء النباتي في المناطق، وإدارات المتنزهات الوطنية.

ويمنح المركز التصاريح في مواقع مختلفة في منطقة الرياض، في متنزهات حريملاء الوطني، وثادق الوطني، وثادق رغبة، وروضة أم الشقوق، وجبلة، وروضة القاع بثرمداء بمحافظة مرات، وشقراء، وفي منطقة القصيم متنزهات القصيم الوطني، والقشيع، والأسياف، وفي عنيزة متنزهات الغضا، وفي منطقة المدينة المنورة، متنزه البيضاء الوطني.


وأوضح المركز مجموعة من الشروط للحصول على تراخيص الأفراد، منها أن يكون تحديد موقع التخييم تحت إشرافه، وكذلك توفير أدوات الأمن والسلامة بحسب متطلبات الدفاع المدني مع مراعاة اشتراطات الجهات ذات العلاقة، فضلاً عن توافر هوية وطنية أو إقامة نظامية للأفراد. كما أقر المركز ضوابط عامة واجبة الالتزام، تضمنت ألا تزيد مدة التخييم على ثلاثة أشهر، وأن يُحدَّد مخيم واحد فقط لكل مستفيد.

إضافة إلى المحافظة على الغطاء النباتي في مواقع التخييم، والابتعاد عن السلوكيات الضارة مثل الرعي والصيد والاحتطاب ورمي النفايات، وعدم استخدام المخيمات لأي أغراض غير التخييم، والالتزام بعدم إقامة المباني بمواد البناء الإنشائية أو ألواح الصاج المعدنية، ومنع إقامة عقوم أو سواتر ترابية حول المخيم، مع اتباع النظام الخاص بالمتنزه أو الموقع مكان التخييم.


ويصنف 40 نوعاً من النباتات في المملكة بأنه متوطن، وتنتشر غالبيتها في جبال ووديان المنطقة الجنوبية الغربية ذات المناخ المداري، حيث تتميز تلك المنطقة باعتدال درجات الحرارة ووفرة الأمطار الموسمية.


ومن أجمل الأشجار التي تتزين بها طرقات وشوارع منطقة عسير في فصل الربيع “شجرة الجاكرندا” التي تتوشح باللون البنفسجي، وتفوح بشذاها في أرجاء وشوارع المدينة، ويضم جنس (الجاكرندا) حوالي 45 نوعاً ما بين أشجار وشجيرات.
وتعد الأكاسيا من أكثر الأشجار انتشاراً في المملكة ورمزاً للصحراء، في تشتمل على 18 فصيلة تعيش في براري المملكة.
وتحظى منطقة عسير على وجه الخصوص بتنوع نباتي تصل نسبته إلى 80 % وتحتضن حوالي 237 شجرة معمرة، كما يوجد في المملكة ما يقرب من 2234 نوعاً من النباتات الطبيعية يرتكز 70 % منها في منطقة عسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *