الرياضة

ديربي الرياض.. ندية وإثارة دائمة

الرياض- غدير الطيار

يترقب الوسط الرياضي عامة، ومشجعو النصر والهلال خاصة المواجهة المنتظرة في ديربي الرياض غدًا الاثنين، ضمن منافسات الجولة العاشرة من دوري “روشن” للمحترفين.
الديربي المرتقب سيطر بشكل شبه كامل على تغريدات رواد التواصل الاجتماعي؛ حيث بلغ معدل تفاعل المغردين مع المباراة أكثر من 67 ألف تغريدة في الساعة الواحدة.
الديربي تاريخياً أقيم أول لقاء بين الفريقين عام 1958م، وانتهى بفوز النصر بهدف نظيف وديًا، بينما كان اللقاء الأول رسميًا عام 1964م ضمن تصفيات كأس الملك التي كانت تلعب بنظام الدوري على مستوى كل منطقة، وانتهى بالتعادل بهدف لمثله.
تطلق على الفريقين؛ إعلاميًا وجماهيريًا ألقاب عدة، منها ما هو قديم كـ” فارس نجد وبرازيل آسيا بالنسبة للنصر، والموج الأزرق وجن الملاعب بالنسبة للهلال”.

أما في الألفية الجديدة، فقد طغى لقب العالمي على النصر؛ لأنه أول من شارك في كأس العالم للأندية بالبرازيل رفقة ريال مدريد. والزعيم على الهلال لأنه الأكثر تتويجًا بالبطولات.
ملاعب الديربي ملعب الصائغ بالرياض احتضن الديربي لمدة طويلة، قبل إنشاء ملعب الملز 1970م، ثم استاد الملك فهد 1988م، اللذين شهدا أكبر عدد من مباريات الفريقين، كما لُعب الديربي أيضًا في ملاعب أخرى هي ملعب الجامعة بالرياض، وملعبي الأمير عبدالله الفيصل، والجوهرة بجدة، وأقيم لمرة واحدة في ملعب لوفتس رود بلندن، وملعب العباسيين بدمشق، وكذلك في ملعب نادي الشباب بالرياض، الذي اختير كأرض محايدة للفريقين؛ بسبب انشغال الملعب الرئيسي لهما -آنذاك- ملعب الملز بزراعة العشب لأول مرة عام 1986م. لقاءات لا تنسى تعد مواجهة الفريقين التي حددت بطل الدوري 2015 وشهدت طرد 3 لاعبين من الهلال في شوط واحد، هم” محمد الجحفلي وسعود كريري وسالم الدوسري”. واحدة من أهم المبارايات التي لاتنسى للفريقين.

بالإضافة للقاء وحيد بينهما لعب دون جمهور؛ بسبب جائحة كورونا التي أصابت العالم، وكان ذلك في إياب دوري 2020 بتاريخ 2020/08/05. موقف الفريقين تتميز لقاءات الهلال والنصر بالمتعة والإثارة والحرص على تقديم أداء متميز؛ كونها تعتبر بطولة خاصة بين الغريمين.
يدخل فريق النصر اللقاء، وكله رغبة في تحقيق الفوز؛ ليحافظ على صدارة الدوري، برصيد 22 نقطة. بينما يحل الهلال ثالثًا برصيد 20 نقطة؛ لذا يسعى هو الآخر للفوز، وخطف الثلاث نقاط ليتصدر الترتيب، منتظرًا تعثر الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *