الإقتصاد

«سابك» تعزز الاقتصاد الدائري للبلاستيك

الرياض- البلاد

طرحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، مادة جديدة من البولي إيثيلين عالي الكثافة ذات المحتوى المعاد تدويره ميكانيكياً ضمن باقة منتجات (تروسيركل™)، في إطار التزام الشركة بالإسهام في تعزيز الاقتصاد الدائري للبلاستيك.

وجرى تطوير المادة الجديدة خصيصاً لعبوات زيت المحرك وزيت التشحيم المصنعة من خلال تقنية القولبة بالنفخ، وتحتوي على 30 % تقريباً من البلاستيك المعاد تدويره ميكانيكياً بعد الاستهلاك، إذ تسهم المبادرة في تعزيز التحول نحو إتمام دورة التعامل مع نفايات العبوات البلاستيكية في سوق خدمات السيارات في المملكة العربية السعودية.

وأكد مدير عام البلاستيكيات الحرارية الهندسية وحلول السوق في “سابك” عبد الله العتيبي، التزام الشركة بتسريع الانتقال نحو حلول تعزز الاقتصاد الدائري لخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، مشيراً إلى أن هذا التحول لا يقتصر على تعزيز الابتكار فحسب، بل يتطلب أيضاً التعاون عبر سلسلة القيمة لتنفيذ مبادرات مجدية لإتمام دورة التعامل مع النفايات البلاستيكية على غرار مبادرة (تروسيركل™). وبين العتيبي أنَّ هذا المشروع يعد الأول من نوعه لإعادة التدوير الميكانيكي الذي يهدف إلى إنشاء نموذج أعمال جديد قوي ومستدام في المملكة، ويُظهِر جدوى توسيع نطاق الحلول الدائرية والخبرات المشتركة لإطالة عمر البلاستيك واستعادة القيمة من نفايات عبوات الزيت بعد الاستهلاك.

ويستهدف برنامج (تروسيركل™) المساعدة في سد فجوات عمليات إعادة تدوير البلاستيك وتعزيز الجهود في هذا المجال، ويقوم النظام المحكم لإعادة التدوير على جمع النفايات البلاستيكية بعد الاستهلاك وإعادة تدويرها واستخدامها في صنع منتجات جديدة، وتكثف (سابك) جهودها بالتعاون مع شركائها في قطاعي المواد الخام والصناعات التحويلية لتحقيق التحول الشامل في سلسلة القيمة.

وتشمل حلول (تروسيركل™) الرائدة موادَّ وتقنياتٍ تعزز مفهوم الاقتصاد الدائري، بما في ذلك البوليمرات الدائرية المعتمدة الناتجة عن إعادة التدوير الكيميائي للنفايات البلاستيكية المختلطة، والبوليمرات الحيوية المتجددة المعتمدة، ومواد البولي كربونات الجديدة المصنعة من المواد الخام المتجددة المعتمدة، والبوليمرات المعاد تدويرها ميكانيكياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *