متابعات

مختصون: جودة الحياة تعزز مكانة مدن الممكلة عالميا

البلاد – احمد الاحمدي ـ حمود الزهراني ـ رانيا الوجيه

أكد عدد من المختصين أن برنامج جودة الحياة يعنى بتحسين جودة حياة الفرد والأسرة من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تُعزّز مشاركة المواطن والمقيم والزائر في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية والأنماط الأخرى الملائمة التي تساهم في تعزيز جودة الحياة، وتوليد الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة المدن السعودية في ترتيب أفضل المدن العالمية. أُطلق برنامج جودة الحياة في عام 2018م، لتحسين جودة حياة سكان وزوّار المملكة، وذلك عبر بناء وتطوير البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من أنماط الحياة الإيجابية، وتزيد تفاعل المواطنين والمقيمين مع المجتمع.

وتمكن البرنامج من فتح آفاق جديدة لقطاعات جودة الحياة، والتي تمس المواطنين بشكل مباشر، مثل الرياضة والثقافة والتراث والفنون والترفيه والترويح ونحوها. إذ عمل البرنامج على تنويع الفرص الترفيهية، مثل إعادة إطلاق قطاع السينما، وتنظيم الفعاليات الترفيهية والرياضية والثقافية المحلية والعالمية، وافتتاح عدد من المتاحف والمعارض الثقافية والمهرجانات الموسيقية. كما استثمر البرنامج في تطوير الكوادر البشرية في قطاعات جودة الحياة المختلفة، وأطلق العديد من الأكاديميات والمعاهد والبرامج التي تُعنى بتطوير المواهب مثل برنامج تطوير صنّاع الأفلام، وأكاديمية مهد الرياضية، وتقديم المنح الدراسية للطلاب والطالبات للدراسة في المعاهد العالمية لدراسة فنون الطهي.

الذوق العام

يعبر الفنان التشكيلي ضياء عزيز بقوله: اعتقد ان من وجهة نظر الفنان والفنانة من أهم ما يساعد على جودة الحياة هو تمكين الفنان من عرض أعماله في متاحف متخصصة للفنون التشكيلية رسم ونحت وكثير من فروع هذا المجال ووسائل التعبير الفنية الاخرى.
كما يكون من المفيد جدا إيجاد المعاهد الاحترافية التي تقوم بصقل مواهب الفنانين والفنانات ليرتقي مستوى الانتاج الفني مما ينعكس على الارتقاء بالذوق العام في بلادنا الحبيبة.

 


كما يضيف بقوله عبدالرحمن الدغيلبي خبير سياحي ومصور لأهم المناطق السياحية في المملكة: من خلال خبرتي في المجال السياحي والتصوير والعمل مع اكثر من 52 جهة حكومية وشركات وهيئات ، فيما يخص مجال السياحة والثقافة وتجميل المدن وتعزيز الحياة الترفيهية لتحقيق جودة الحياة، فقد تمكنت في توثيق طبيعة وثقافة وفنون وحرف وتراث مدينة الطائف في صورة تعكس جودة الحياة في مصيف المملكة، لجذب المصطافين والزائرين للاستمتاع بالمرافق والأماكن السياحية والترفيهية تماشيا مع رؤية المملكة 2030 في نشر السياحة وجودة الحياة.

بيت زرياب

كما يؤكد بقوله المستثمر وصاحب بيت زرياب بجدة التاريخية عبدالله صالح الحضيف: أعتبر احد المستثمرين في منطقة جدة التاريخية، ومن تجربة في الاستثمار بهذه المنطقة التاريخية لأحد عشر موقعا بها، فبدأت بالعمل الثقافي والفني بتأسيس بيت زرياب للموسيقى ثم فتحت متحف الحضيف ، وبيت الحضيف، بالإضافة الى ثلاثة بيوت أخرى هي عبارة عن بيوت تاريخية للزيارة، وكنت أعمل بها لوحدي بجهود فردية، وكنا نعاني من بعض البناء القديم كونها منطقة قديمة ، ويأتي قرار سمو ولي العهد بإعادة إحياء هذه المنطقة مره أخرى ليعزز مفاهيم التراث والثقافة وتعزيز المجتمع المحلي، وهذا أكبر برهان على سعي المملكه لتحسين جودة الحياة والتي هي احد رؤية 2030.

مقومات سياحية

يقول الشريف منصور ابو رياش رجل الأعمال والمال بمكة المكرمة: لنا أن نفتخر كل الافتخار بما تحقق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ وسمو ولي عهده الأمين، ويحق لنا أن نفتخر بما تحقق من انجازات هائلة في مختلف المجالات محليا ودوليا وباقتدار وتميز لانجازات حضارية وصناعية وتعليمية وعلمية ومشروعات عملاقة لجودة الحياة والنقلة التي تلامس هام السحب ونقلات متتالية في العمق الاستراتيجي العسكري والتقني والتوجهات السياحية الكبيرة وتقديم أبرز المقومات السياحية العملاقة التي تتميز بها بلادنا ويضيف ابورياش قائلا: ولولاء هذه الجهود لما برزت هذه الجوانب العظيمة التي يقودها وبكل اقتدار مهندس الرؤية الطموحة سمو ولي العهد ، ونسال الله أن يبارك هذه الجهود الكبيرة لتقديم الانموذج السعودي ويبرز على الساحة العالمية.

بناء العقول

من جهته يقول المستشار والخبير التربوي والتعليمي عبدالله بن دحيم الدهاس منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مقاليد الحكم في البلاد وهو يضع الفكر والعلم في مقدمة أولياته مشيرًا إلى أن النهضة التنموية الكبيرة التي شهدها قطاع التعليم بشقيه العام والجامعي دليل واضح على الاهتمام ببناء العقول أيمانًا بدورها في نهضة الوطن في كافة المجالات.
وأضاف المستشار الدهاس قائلًا: كان ابناء وبنات المملكة على قدر هذه المسؤولية الكبيرة فرأينا التفوق والتميز على كافة الاصعدة الاقليمية والعالمية في عدة مجالات علمية مما عزز هذا الاهتمام مشيرًا إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يهدف إلى رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية والمساهمة في إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علمية مختلفة لتوفير كوادر وطنية موهوبة وخصوصًا في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعية التي أطلقتها الرؤية.

تحقيق الهدف

من جهته أوضح حماد بن حامد السالمي الاديب ورئيس نادي الطائف الادبي سابقا: أرى أن بلادنا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين تسير في مسارها الصحيح وأنها سوف تصل بنا إلى تحقيق الهدف الأمثل من بين أهداف رؤية السعودية 2030 وهو الاستثمار في الإنسان الذي هو محور التنمية على كافة المستويات.

نهضة تنموية

من جانبه أوضح الدكتور زيد الفضيل الباحث في الدراسات والتاريخ إن الوطن يعيش في حراك تنموي متواصل عبر مختلف المشاريع الانمائية التي يعلن عنها، سواء مشروع نيوم أو أمالا أو البحر الأحمر إلى غيرها من المشاريع السياحية والاقتصادية الكبرى التي ليس لها مثيل على صعيد الشرق الأوسط.
ناهيك عن الانجاز الكبير في تطوير مختلف المعاملات الحكومية التي ما عاد المواطن بحاجة الى مراجعة دوائرها، ويستطيع إجراء حاجاته عبر تقنية الانترنت، ولاسيما في إطار وزارة العدل التي تتطلب اشتراطات واسعة ضمانا للحقوق، ولذلك فاختزال وتحقيق تلك الاشتراطات بواسطة التقنية هو انجاز كبير جدا جعلنا نستشعر دخولنا القرن الجديد من أوسع أبوابه.

القوة الناعمة

وفي السياق نفسه أوضح الشاعر عبدالله الزهراني إن القوة الناعمة “Soft Power” مصطلح حديث في نظري لم نسمع عنه من قبل، وهو لوصف القدرة على الجذب والاستمالة والإقناع بصورة ناعمة أو غير مباشرة ودون إكراه أو استخدام للقوة كوسيلة للإقناع والقدرة على الجذب وليس عن طريق الإرغام والتهديد والضغط أو غيره ولا عن طريق دفع اموال لكسب التأييد والموالاة، كما كان يجري في الاستراتيجيات التقليدية القديمة، ولكن عن طريق الجاذبية وجعل الآخرين يريدون ما تريد ويقبلون ماتطرحه لهم من اراء ، وهنا يتضح إن هذه الظاهرة حديثة العهد بمعني ان الحقبة الزمنية السابقه كانت لاتعترف بالقوة الناعمه ، أما في زمننا هذا فاتوقع ان القوة الناعمه اصبحت مصطلح يجب ان يستخدم ولكن على من يستخدمه مراعاة من سيكون طرف في هذه القوة الناعمه وربما يحتاج ان يمزج معها بعض القوة التي ليست بتلك النعومه لكي تسير الامور بطريقةٍ ربما تكون سلسه اذا صح التعبير.

تدشين 54 دار سينما في 9 مناطق

حقق برنامج جودة الحياة من خلال مبادرة ” إطلاق وتفعيل قطاع السينما في المملكة “، من الوصول إلى افتتاح 54 دار سينما في 9 مناطق من المملكة، وذلك منذ تدشين أول دار سينما في أبريل 2018م، كإحدى قصص التعاون مع القطاع الخاص في تنفيذ مبادرات رؤية المملكة 2030.

ويهدف برنامج جودة الحياة من دعم قطاع السينما إلى المساعدة على توفير خيارات ترفيهية إضافية لجميع السكان، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال جذب وتمكين استثمارات القطاع الخاص، والمساهمة في إيجاد فرص عمل في قطاعات جديدة، وزيادة مساهمة المملكة في الثقافة الدولية والمحلية.

ويُسهم تفعيل قطاع السينما بالمملكة في تطوير وتنويع فرص الترفيه لتلبية احتياجات السكان كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 المسندة إلى برنامج جودة الحياة، التي تقوم على تنفيذها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالتعاون مع القطاع الخاص عن طريق استقطاب مشغلين عالميين ومحليين، كما لعبت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع دور المحفز على تنفيذ المبادرة من خلال وضع التشريعات، ومنح التراخيص ، وإدارة القطاع بصورة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *