الأخيره

أبحاث تربط بين اللحوم المصنعة وسرطان الثدي

لندن ـ وكالات

تشير عدد من الدراسات إلى أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة أبرزها السرطان، إلا أن أبحاثاً أكدت صلتها بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. وخلصت الدراسات إلى أن النساء اللاتي يتناولن اللحوم المصنعة بكميات عالية تزيد لديهن معدلات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 9 % مقارنة مع من يتناولنها بكميات أقل.
وتظهر هذه الأبحاث، والتي تضمنت بيانات ما يزيد على مليون امرأة، وجود علاقة بين استهلاك اللحوم المصنعة وخطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنه من غير الواضح إذا كانت هذه اللحوم تسبب ذلك بالفعل، مع اختلاف النسب في الحد الأعلى من استهلاكها.
حيث صنّفت دراسة بريطانية أن الاستهلاك يعد عالياً إذا تجاوز 9 غرامات يومياً، فيما رفعت دراسات أخرى المستويات عن هذا المعدل، وأرجع هذا الاختلاف إلى أن اللواتي يمارسن الأنشطة الرياضية ربما تقل لديهن النسب عن غيرهن.
يذكر أن اللحوم المصنعة عبارة عن لحوم خضعت لمعالجة بغية تمديد فترة صلاحيتها أو تغيير مذاقها عن طريق تدخينها أو تحسينها أو تمليحها أو إضافة مواد حافظة، ومثال على ذلك النقانق، والهوت دوغ، والسلامي (البيبروني)، واللحوم البقرية المعلبة، واللحوم المدخنة (المرتديلا). ومن بين النظريات المحتملة لزيادة خطر إصابتها بالسرطان، أن تمليح هذه اللحوم قد يتفاعل مع البروتين ويجعل اللحم مسرطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *