شباب

نجار يحول جذوع الأشجار لتحف فنية

الرياض ـ البلاد

يواصل البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” دعمه لمشاريع الموهوبين في الحرف اليدوية ، ويسعى البرنامج إلى تنظيم قطاع الحرف والصناعات اليدوية وتنميته، ليصبح رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، ويسهم في توفير فرص العمل للمواطنين وزيادة الدخل وابراز التراث وتوفير منتجات قادرة على المنافسة وقابلة للتسويق داخل المملكة وخارجها.

ويعد البرنامج مشروعا اقتصاديا واعدا، وجزءا لا يتجزأ من الهوية الوطنية، فيما ترعى الدولة وتهتم بالموروث الحضاري السعودي عموماً، يعمل على عدد من الأنشطة لدعم وتطوير الحرف اليدوية ودعم الحرفيين للاستثمار في هذا المجال، وتتمثل رؤية البرنامج في كون النشاط الحرفي إرثاً وهوية وطنية ومجالاً لتوفير فرص العمل، فضلاً عن كونه مصدراً لتنمية الموارد الاقتصادية وعاملاً لإنعاش الحركة السياحية ومن الموهوبين في الاعمال الحرفية النجار السعودي، حسن محمد، الذي كشف تفاصيل تجربته في تحويل جذوع الأشجار الميتة إلى تحف فنية داخل ورشته المنزلية في مدينة جدة.

وقال محمد، إن علاقته بالنجارة بدأت كمجرد هواية خلال فترة الدراسة، قبل أن يبدأ في التعرف على خراطة الأخشاب خلال السنوات الأخيرة.

ولفت محمد إلى أنه بدأ بالتعمق في تخصص خراطة الأخشاب والذي اجتذبه دون غيره من تخصصات النجارة المختلفة، موضحًا أنه تعلم النجارة بشكل ذاتي من خلال مقاطع فيديو على موقع يوتيوب، ما مكنه من صنع مئات القطع ذات الأشكال المختلفة.
وكشف أن المخرطة يناسبها الخشب الخام مثل جذوع الأشجار التي يستخدمها في صنع الكثير من التحف والأشكال الفنية، موضحا أنه لا يقطع الأشجار بشكل متعمد، ولكنه يعتمد على الأشجار التي تقوم البلدية بقصها ويستخدم أخشابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *