المحليات

قيادة القوات المشتركة تنظم برنامج حماية الأطفال

الرياض – البلاد

دشن مدير العمليات العسكرية المدنية بقيادة القوات المشتركة اللواء الطيار الركن عبد الله بن دخيل الحبابي، وأمين اللجنة الدائمة المستشار عبدالله مدرك الرويلي، أمس الأحد، في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض، دورة حماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة (البرنامج الثاني)، لكافة العاملين في وحدة حماية الأطفال بقيادة القوات المشتركة والجهات ذات الصلة، وتستمر ثلاثة أيام ، وشارك في الدورة (80) متدرباً، وذلك كأحد أنشطة الخطة الاستراتيجية التعليمية والتدريبية المشتملة على خمسة برامج.

ويأتي ذلك انطلاقًا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – على التزامات المملكة بالاتفاقيات الدولية والقواعد العرفية وتنفيذها وتطبيقها خلال فترات السلم والحرب من القطاعات العسكرية كافة والجهات المدنية ذات الصلة.

وأنشئت اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني في المملكة بقرار وزاري وتعنى بالقانون الدولي الإنساني واتفاقياته التي صدقت عليها المملكة أو انضمت إليها بهدف نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وتطبيقه وإدماجه في الأنظمة والتشريعات الوطنية وتحقيق حمايته.

وتعمل اللجنة على التنسيق وتقديم المشورة القانونية والتعليمية والتدريبية والإعلامية بشكل مستمر مع كافة الشركاء من القطاعات العسكرية والمدنية المحلية والإقليمية والدولية.

حيث سبق وأن انضمت المملكة إلى اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة في العام 1996م ثم انضمت المملكة في العام 2011 للبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة والذي أكد أن حقوق الأطفال تتطلب حماية خاصة. ومواكبة وادماجاً لهذه الاتفاقيات فقد صدر في المملكة نظام حماية الأطفال في العام 1436هـ، تأكيداً لما قررته الشريعة الإسلامية والتزاماً بالاتفاقيات الدولية والتي تحمي حقوق الأطفال من كافة أنواع الإيذاء والإهمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *