متابعات

طبيبان للحجاج: تجنبوا الإفراط في الطعام وضربات الشمس

جدة ـ البلاد

وجه الدكتور محمد الأحمدي، بروفيسور فسيولوجيا الجهد البدني بجامعة طيبة، 6 نصائح صحية غذائية للحجاج من أجل تيسير أداء الشعائر وتجنب أي معوقات تحول دون إتمام الفريضة.

وأوضح الأحمدي أن النصائح الغذائية التي يجب أن يتبعها الحاج تشمل، عدم الإفراط في تناول الطعام تنويع الطعام واحتوائه على كافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من حيث البروتين والنشويات والفيتامينات،الابتعاد عن الطعام المكشوف؛ تجنبًا لحدوث تسمم غذائي وتعطيل أداء الفريضة، وتجنب أخذ الطعام من البائعين المتجولين مع الاعتماد فقط على المصادر الموثوقة المعروفة، وتجنب الطعام المكشوف خاصة الشاورما، وما يضاف إليها؛ لأنها قابلة للتغير البكتيري وحدوث التسمم خاصة مع الجو الحار، وغسل اليدين قبل الأكل تجنبًا لنقل أي ملوثات من اليد إلى داخل الجسم. كما وجّه طبيب الباطنية والجهاز الهضمي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، الدكتور عبدالله الذيابي، عدة نصائح طبية للحجاج للحفاظ على صحتهم خلال أداء الفريضة، وأهم الأدوية التي يصطحبونها معهم. وقال الذيابي –عبر تويتر- إنه بحكم عمله سابقًا كطبيب حملة حج، فإن من أكثر المشكلات الصحية التي شاهدها أثناء عمله، هي رضوض وألم القدمين.

وأضاف، أن رضوض وألم القدمين تحدث بسبب المشي لمسافات، أو الوقوف لفترات طويلة، لذلك من الضروري لبس حذاء مريح للقدمين لحمايتهما. وتابع قائلًا: إنه من المهم للحجاج استخدام المظلة الشمسية، للحماية من التعرض المباشر للشمس ولتخفيف حرارتها، وتقليل احتمالية الإصابة بضربة شمس، أو إعياء وإغماء وجفاف. وحول أهم الأدوية التي ينبغي أن تتوفر للحجاج، قال الدكتور الذيابي: إنها تشمل التالي” أدوية السعال والزكام، وأدوية الحرارة ومسكنات الألم، وأدوية ألم البطن والحموضة”. وكذلك المضادات الحيوية، وكريم تسلخات الجلد وحروق الشمس البسيطة، وأدوية احتقان الأنف.

كما حذّرت مدينة الملك سعود الطبية من مخاطر التعرض لضربة الشمس، التي قد تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية الحرارية، التي تحدث عندما يفقد الجسم قدرته على التحكم في درجة حرارته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *