متابعات

تطبيق العقوبات على المنشآت المخالفة .. مختصان لـ(البلاد): تحديد الأوقات حماية للعمال وزيادة للانتاجية

البلاد ـ مها العواودة

أوضح مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي، أن تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع منشآت القطاع الخاص، بدأ منذ يوم أمس، لافتا إلى أن القرار يبدأ من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً، ويستمر حتى 15 سبتمبر القادم.

وأوضح “الصاعدي” في تصريح لـ” البلاد”، أن القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، والتزامها بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمالة، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.


وأكد “الصاعدي” أن العقوبات ستطبق في حق المنشآت التي تخالف بنود هذا القرار؛ وفق جدول المخالفات والعقوبات الصادرة، داعيًا أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، حيث تسعى الوزارة إلى توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، ما سينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية. وتستقبل الوزارة جميع الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات تطبيق القرار، عبر هاتف خدمة العملاء رقم (19911)، أو عبر تطبيق معا للرصد.

من جانبه، أكد المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة الزيتوني، أن الأمانة لديها العديد من التعاقدات مع الشركات والمقاولين المنفذين لمشاريع الأمانة، وستتعامل مع القرار بشكل دقيق، مشيرا إلى حرص الأمانة على سلامه العاملين في تلك الشركات؛ حيث تقوم الأمانة بالتعميم أو إبلاغ المقاولين المتعاقدين معها بضرورة الالتزام بهذا القرار؛ حرصا على سلامة وصحة العاملين وتأمين الأجواء الصحية لهم، والذي يترتب عليه زيادة وتحسين الإنتاجية.

وحول المقاولين المخالفين قال: الأمر يتعلق بالجهة المصدرة للقرار؛ حيث تعد هي الجهة المخولة بتطبيق العقوبات، إنما الأمانة تقوم بالتنبيه على جميع المقاولين بالالتزام بالقرار؛ حماية للعمال وللمحافظة على سلامتهم وصحتهم”. أما بالنسبة لساعات العمل، فأكد أن الشركات لديها آلية لتعويض ساعات التوقف خاصة أن الشركات ملزمة بفترة محددة لتنفيذ المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *