متابعات

دليل الإجراءات الحصول على شهادة امتثال المباني

جدة ـ البلاد

تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان على تنظيم جميع المهام المتعلقة بالإسكان في المملكة العربية السعودية، وتقدم العديد من المبادرات والبرامج والمشاريع للأفراد وقطاع الأعمال، وتواصلا مع هذه الجهود تعتزم الوزارة إصدار دليل إجراءات شهادة امتثال المباني التي ستطبق على جميع المباني العائدة ملكيتها للأفراد والشركات الواقعة على الشوارع التجارية باستثناء الفلل السكنية، وقد تضمنت الاشتراطات المتعلقة بتصميم المبنى عدم وجود أي نوافذ مخالفة جهة المجاورين، وأن تكون الارتدادات بالطبيعة مطابقة للرخصة والمخططات المعتمدة مع عدم وجود تعديات، كما اشترطت أن يكون ارتفاع “سترة” السطح بين 1.5م إلى 2.1م، بجانب عدم تعديل استخدام المواقف المعتمدة في القبو، وعدم تغيير استخدام المبنى، وفي حال وجود سقف خرسانة بالارتداد الشمالي أو الشرقي أو الجنوبي أو الغربي، فيجب ألا يزيد على 4م تستخدم لحماية العدادات فقط.

وشددت على أن يكون المدخل مطابقاً للمخططات المعتمدة، بالإضافة إلى تنفيذ سلم منفصل لدور الميزانين، والتأكد من عدم وجود مساحات إضافية في الملحق العلوي أو الميزانين.

أما الاشتراطات المتعلقة بالموقع العام فهي تنفيذ منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة، وتغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية، وتم تنفيذ الأرصفة مقابل المبنى بالارتدادات على الشارع طبقاً للأنظمة، وتوفير مواقف للأشخاص ذوي الإعاقة أمام المنحدر الخاص لذوي الإعاقة وفق متطلبات رخصة البناء للمبنى.

كما نصت الاشتراطات الأخرى – المطروحة حاليا للاستطلاع على منصة “استطلاع” – على عدم وجود “أشاير حديد “شينكو ” على سور الارتداد أو السطح، وعدم وجود وحدات التكييف المنفصلة في الواجهات المطلة على الشارع، وعدم وجود تمديدات كهربائية وصحية وميكانيكية ظاهرة بالواجهة الأمامية، وعدم وجود تشققات أو تلف في واجهات المباني وألا يوجد صدأ واضح على المواد المعدنية في الواجهات.

يحتاج الفرد للحصول على شهادة الامتثال أن يكون لديه صك ملكية العقار، فضلا عن توفير شهادة إشغال للمباني الجديدة، ورخصة بناء، وبعدها يمكنه التقديم عبر منصة “بلدي” للحصول على موافقة الأمانة والبلدية.
أما إجراءات الحصول على الشهادة فقد حددت الوزارة إجراءات الحصول على الشهادة للمباني الجديدة، وتتمثل هذه الإجراءات في إصدار شهادة الإشغال للمبنى، وبعدها تصدر شهادة امتثال المباني بشكل تلقائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *