متابعات

قيادات الرئاسة لـ(البلاد):نقلة نوعية للتسيير على القاصدين

البلاد ــ مها العواودة

أكدت القيادات النسائية برئاسة الحرمين الشريفين أن مخرجات ندوة الفتوى في الحرمين وأثرها في التيسير على قاصديهما، التي تعقد اليوم في المسجد الحرام ستنعكس إيجابا على التيسير على القاصدين؛ كون الندوة هي الأولى من نوعها، التي تنظم في المسجد الحرام بحضور أمير منطقة مكة ومشاركة سماحة مفتي المملكة وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء.

وقالت مستشار ومساعد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للشؤون النسائيّة الدكتورة فاطمة الرشود: إن ندوة الفتوى تعقد في توقيت هام قبيل موسم الحج، معتبرة الموافقة الكريمة على إقامة ندوة علمية كبرى بعنوان: “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما” أنّها مباركة ودعم للندوة، وامتدادٌ لجهود قادة البلاد في خدمة الحرمين الشريفين، وإيصال رسالتهما السامية إلى بقاع الأرض، وأشارت إلى ضرورة تحقيق التكامل بين الفتوى والتقنية، داعية إلى التطوير في وسائل الإفتاء وإجابة السائلين في الحرمين الشريفين؛ بما يواكب الواقع التقنيّ والرّقمنة التي اختصرت الزمان، وكفت المستفتي مؤنة التنقل بين الأمكنة بحثًا عن المفتي. وتبني مشروع إفتاء الحرمين الإلكتروني.

من جهتها، قالت مساعد الرئيس العام للشؤون النسائية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الدكتورة فاطمة التويجري: إن ندوة “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير، تعقد في توقيت هام بعد صدور الموافقة السامية بإقامة الندوة بالشراكة بين الرئاسة العامة والأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، ما يعكس اهتمام القيادة الحكيمة بإيصال رسائل العلم والتعلم للقاصدين. وتابعت الدكتورة التويجري” إن رئاسة الحرمين حريصة على مؤسسة الفتوى للقاصدين أثناء أداء مناسكهم والاستفتاء حول بعض الأحكام الشرعية، مؤكدة على أهمية البحث العلمي الرصين في أحكام الفتاوى في الحرمين الشريفين ونفع القاصدين بها.

وأعربت الدكتورة فاطمة التويجري عن ثقتها في نجاح الندوة وظهور مخرجات ايجابية عنها تساهم في التسيير على القاصدين. من جهتها، قالت مساعد الرئيس العام للقطاع المساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود: إن إقامة الندوة يُعَدُ تَرجَمَةً للرعاية الكريمة والاهتمام الكبير، من ولاة الأمر تجاه ضيوف الرحمن لتيسيير الفتوى للقاصدين. وتابعت الدكتورة العنود: إن القيادة الرشيدة سخرت جميع إمكانانها للاهتمام بالحرمين الشريفين والاهتمام بكل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصديهما في جميع الميادين؛ وتيسير الفتوى للقاصدين مؤكدة أن صدور الموافقة الكريمة بعقد الندوة يعكس الاهتمام الكبير للقيادة بها. وأشارت إلى أن الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أعطى أولوية قصوى لتمكين المرأة في منظومة الحرمين الحرمين. وأضافت إن المرأة السعودية حظيت بالكثير من التمكين والتقدير من خلال القرارات الملكية والأوامر السامية، منها ما كان متصلًا بشكل مباشر بدعم دور المرأة، ومنها ما كان ضمن منظومة الحرمين.

وأكملت الدكتورة العنود ” لايخفى على الجميع الدور العظيم والمشّرف للمرأة السعودية في الحرمين الشريفين وهو دور أزلي ومن أولى المشاركات للمرأة في ميدان العمل ونتيجة للخبرات التراكمية والأدوار التكاملية، نجحت المرأة في الحرمين الشريفين في التعامل بمهنية عالية مع متطلبات القاصدات. وقالت: إن الوكالة قامت بتوفير روبوت توجيهي خاص بتقديم خدمات الافتاء في عدد من المواقع والمصليات النسائية بالمسجد الحرام، مع إمكانية الترجمة الفورية لـ11 لغة عالمية مختلفة، فمع التطور الملحوظ والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي تسنى للمرأة الحصول على الفتاوى الخاصة، والأجوبة الشافية لأسئلتها واستفساراتها.

وأكدت أن ندوة الفتوى تأتي لتبرز الدور الريادي الأهم الذي تتبوأه ممثلة برئاسة شؤون الحرمين الشريفين في إيصالها لرسالة الدين القويم للعالمين، لاسيما مشاركة أعضاء هيئة كبار العلماء وأئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي، وحضور كريم لعدد من الشخصيات البارزة من مختلف القطاعات بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *