متابعات

الصحة العالمية تكشف أعراضه.. جوهرجي لـ(البلاد): تطوير عقار أمريكي لعلاج جدري القرود

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

أكد الدكتور أيمن خالد جوهرجي المتخصص في الفيروسات الطبية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة لـ” البلاد” أن مرض جدري القرود ينتقل من الحيوان المصاب إلى الإنسان عن طريق المخالطة القريبة مثل العض من الحيوان المصاب أو الجروح منه أو ملامسة البثور والسوائل الناتجة عن الحيوان المصاب، أو من خلال تناول الإنسان لحمه النيئ غير المطبوخ.

وأضاف جوهرجي أن العدوى تنتقل من الإنسان المصاب إلى السليم عن طريق الرذاذ الكثير المتطاير؛ لأن الرذاذ لا ينتقل لأكثر من عدة أقدام، ونصح جوهرجي أفراد المجتمع بأهمية ارتداء الكمامة وتلافي التواصل والتقارب المباشر. وأشار إلى أهمية الوقاية من جدري القرود عن طريق تجنب السفر إلى الأماكن الموبوءة قدر الإمكان وعدم مخالطة الأشخاص المصابين، أو الحيوانات المصابة، مع لبس الكمامة والمحافظة على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار. وحول أهمية أخذ اللقاح للوقاية من جدري القرود قال: هناك دراسات في الماضي أثبتت أن اللقاح ضد جدري القرود يقدم وقاية تصل نسبتها الى ٨٥% ولكن هذا اللقاح لم يعد تقديمه روتينيا كالسابق، وذلك لأن مرض جدري الإنسان قد تم القضاء عليه في آواخر السبعينات الميلادية، كما أنه تم تطوير لقاح متخصص ضد جدري القرود وتمت الموافقة عليه من شركة الغذاء والدواء الأمريكية ولكن يتم العمل على تقييمه حاليا بمزيد من البحوث والدراسات.

من جهة أخرى، نشرت هيئة الصحة العامة، معلومات عن أعراض مرض جدري القردة التي تتمثل في سخونة وصداع وألم في العضلات، فضلا عن التعب والإرهاق وانتفاخ في الغدد اللمفاوية. وقالت الهيئة في انفوجراف عبر حسابها في “تويتر” إن علامات الطفح الجلدي تظهر بعد يوم إلى 3 أيام بداية من الوجه وينتشر في باقي الجسم. وعن فترة الحضانة، قالت الهيئة: إنها تمتد من 5 إلى 21 يوما ولكنها في الغالب تكون بين 7 إلى 14 يوما.


وعن طريقة انتقال المرض، أوضحت أنه ينتقل عندما يتعرض الشخص لاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات.
وأضافت أن الانتقال بين الإنسان والحيوان قد يحدث عند العض والخدش من الحيوان المصاب.

وأشارت إلى أن الانتقال بين الإنسان والإنسان يحدث عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال الجسدي مع شخص يعانى من أعراض أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة. ووجهت الهيئة عدة نصائح عامة للوقاية من المرض، قائلة” أثناء السفر ابتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان والتزم بلبس الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر”.
وتابعت “عليك مراجعة الطبيب في حال ظهور طفح جلدي بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة وخاصة في حال كنت عائدا من السفر خلال 21 يوما الماضية لبدء الأعراض”.
واستطردت: “اعزل نفسك في حال الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور الطفح الجلدي حتى موعد استشارة الطبيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *