متابعات

وزارة الصحة توجه 9 نصائح للوقاية من الغبار

جدة ـ البلاد

وجهت وزارة الصحة، عدة نصائح للوقاية من موجة الغبار التي تتعرض لها بعض المناطق مشيرة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خاصة للفئات الأكثر عرضة للتأثر بموجة الغبار.

ونشرت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، مقطع فيديو توجه فيه عدة نصائح، تمثلت في ضرورة اتباع إرشادات الدفاع المدني والأرصاد الجوية، وتجنب الخروج أثناء حدوث العاصفة الرملية، والبقاء في أماكن بها أجهزة تهوية جيدة، وإغلاق أي مصدر يدخل الهواء للمنزل، وتغطية الفم والأنف عند الخروج، والحذر الشديد أثناء قيادة المركبة، في حال وجود أعراض لمرضى الربو مثل ضيق التنفس، الصفير، أو ألم في الصدر يجب أخذ بخاخ الربو الإسعافي- وضع مكيفات المنزل على وضع «إعادة التوزيع» recirculate ، والتوجه إلى الطوارئ في حالة عدم تحسن الحالة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الغبار يؤثر على جودة الهواء مما قد يسبب أمراضًا صحية في الرئة، أو أعراضًا مثل السعال ورشح الأنف وحكة في الأنف.

وأضافت، أن الفئات الأكثر عرضة للتأثر بموجة الغبار هم الأطفال والرضع وكبار السن والأشخاص الذين لديهم أمراض تنفسية كالربو، والمصابون بأمراض القلب، والمصابون من النوع الثاني من السكري. كما دعت الإدارة العامة للمرور إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الحاجة إلى القيادة أثناء موجات الغبار.

وأوصت بـ5 إجراءات يجب الالتزام بها لقيادة أكثر أمنا عند حدوث الغبار، تضمنت ضرورة ترك مسافة كافية بين المركبات وتجنب السرعة.

وشددت على ضرورة التأكد من عمل جميع أنوار المركبة، وعدم تغيير المسار إلا للضرورة وبعد استخدام الإشارة، وكذلك أهمية إغلاق النوافذ، واستخدام خاصية تدوير الهواء داخل المركبة، واستخدام إشارات التنبيه الضوئية في المركبة عند الضرورة.
من جانبه، وجه الهلال الأحمر السعودي عدة نصائح للوقاية من الغبار، وذلك في ظل موجات الغبار التي تشهدها عدة مناطق بالمملكة.

وأوصى الهلال الأحمر بتجنب الأماكن المزدحمة والغبار، واستخدام قناع الوجه ووسائل الحماية، وإغلاق الأبواب والنوافذ واتباع إرشادات حالة الطقس.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في تقريره اليومي عن حالة الطقس نشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض، ويمتد التأثير على أجزاء من مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة ومكة المكرمة ونجران، والأجزاء الشرقية من منطقتي الباحة وعسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *