متابعات

مشاركة المرأة في جميع مجالات التنمية الوطنية .. خلود الكردي: كشف علاج لسرطان الرأس والعنق

جدة ـ البلاد

تحرص المملكة العربية السعودية على توسيع مشاركة المرأة في مجالات التنمية الوطنية وتذليل العقبات كافة في سبيل تحقيق ذلك، فضلا عن توسيع نقاط مشاركة المرأة في جميع مجالات التنمية الوطنية، وأثبتت المرأة السعودية جدارتها وكفاءتها وقدرتها على المشاركة في مختلف المجالات، كما تؤكد المملكة على أن تمكين ونهوض وتقدم المرأة اقتصادياً واجتماعياً وتنموياً حق مطلق وستبقى المملكة حريصة على تعزيز حقوق المرأة والفتيات بما يتوافق مع خصوصيتها الوطنية ، واتساقا مع هذا الاهتمام تثبت المبتعثات السعوديات يوماً بعد آخر، أنهن أفضل سفيراتٍ للعلم والوطن في جميع أنحاء العالم، وقادرات على المنافسة، بل والتفوق، وحصد الإنجازات في شتى المجالات والمعارف.

وتعكس في الوقت ذاته ما تتمتع به المرأة السعودية من دعم حكومي وما تسعى له من المشاركة بدور تنموي فاعل في رؤية 2030، واتساقا مع انجازات المبتعثات السعوديات فقد تمكنت المبتعثة السعودية خلود عبدالقادر الكردي، من اكتشاف علاج يقضي كليا على خلايا مرض السرطان في منطقة الرأس والعنق.

وقالت خلود إن مسيرتها بدأت مع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث منذ مرحلة البكالوريوس وحتى الدكتوراه. موضحة، إنه تم قبولها في برنامج الزمالة الطبية، الذي يهدف لتطوير المهارات العلمية والطبية للممارسين الصحيين.
وأشارت إلى أنها اكتشفت أول دواء فعال ضد خلايا السرطان في منطقة الرأس والعنق المقاومة للعلاج الكيميائي، وتمت مقارنة هذا الدواء بالأدوية الموجودة حاليا، وأثبت فعاليته على كل هذه الأدوية.

ولفتت إلى أنها تطمح للعودة إلى الوطن بعد تخرجها، واستكمال هذا البحث لإنتاج دواء سعودي فعال ضد خلايا السرطان في منطقة الرأس والعنق المضادة للعلاج الكيميائي.
يذكر أن خلود هي أول مبتعثة سعودية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، في مجال الطب الإكلينيكي لطب الفم بجامعة كوين ماري في لندن، التي تعد من أوائل الجامعات بالعالم في طب الأسنان. وكغيرها من المبتعثين السعوديين يسعون إلى تحقيق غيات ابتعاثهم في أرض الوطن، لتبنى بجهودهم كوادر مؤهلة ومحترفة منسجمة مع رؤية 2030م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *