الإقتصاد

2 مليار ريال تمويلات التقنية المالية

الرياض – البلاد

قال محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك، إن عدد شركات التقنية المالية ارتفع من 10 شركات في عام 2018 إلى 80 شركة، مما ساهم في ضخ تمويلات مالية بلغت 2 مليار ريال من خلال التمويل الجماعي ونشاط الدفع الآجل.
وأضاف المبارك في كلمة له خلال افتتاح مركز “هب فنتك السعودية”، أن عدد شركات التقنية المالية في قطاع التأمين وصل إلى 7 شركات، فيما بلغ عدد وثائق التأمين المكتتب بها من خلال هذه الشركات 10 مليون وثيقة بقيمة إجمالية بلغت 7 مليارات ريال.

وأشار الى ارتفاع نسبة مشاركة شركات التقنية المالية في قطاع المدفوعات من إجمالي عدد العمليات في أنظمة المدفوعات الوطنية الى 5% بنهاية يناير 2022، مقارنةً بـ 2.5% في العام الماضي.
وبيّن أن قطاع التقنية المالية شهد ارتفاعاً ملحوظاً في حجم استثمارات رأس المال الجريء، بقيمة تراكمية بلغت نحو 2.02 مليار ريال، وذلك من خلال أكثر من 45 صفقة استثمارية مما يدل على زيادة الثقة في القطاع الناشئ.
من جهته قال محمد القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، إن منصات التمويل الجماعي ساهمت في تسريع عملية التمويل للمشاريع الريادية في أوقات قياسية، مقارنةً بالعمليات التقليدية.

وأضاف القويز في كلمة له خلال مناسبة افتتاح مركز التقنية المالية الموطِّن لمنظومة التقنية المالية في السعودية، أن التقنية المالية تعتبر فرصا ريادية في حد ذاتها، مبينا أنها تُمكن الكثير من القطاعات الأخرى من التمويل والاستثمار والمدفوعات التي تعد وقود المشاريع الريادية في كل القطاعات ، مشيرا إلى أن المركز سيكون أحد أعمدة نمو التقنية المالية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *