متابعات

تقلبات جوية ودرجات صفرية في تبوك وحائل

جدة ـ البلاد

توقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار الانخفاض في درجات الحرارة والتقلبات الجوية على بعض مناطق المملكة، حتى يوم غد الاثنين.

وأوضحت الأرصاد أنه أن تستمر التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة والتي تتمثل في الظواهر التالية: حيث يستمر الانخفاض الملموس في درجات الحرارة الصغرى ، على مناطق شمال وغرب المملكة، ومن ثم وسط وشرق المملكة، حيث يتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى ما بين (1 – 6) مئوية، على أجزاء من مناطق: «تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل». طقس السبت بالمملكة.. انخفاض بالحرارة ورياح مغبرة وسحب ممطرة في عدة مناطق.

كما أنه من المتوقع أن يستمر تأثير الأتربة المثارة والعوالق الترابية على مناطق الشرقية، القصيم، الرياض، حائل، الجوف، الحدود الشمالية، كذلك على منطقة نجران والأجزاء الشرقية لمناطق «مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير، الباحة».، ولا يستبعد أن تؤدي إلى شبه انعدام الرؤية الأفقية على أجزاء من تلك المناطق.

ومن المتوقع أن يستمر تأثير الرياح النشطة المتسببة في ارتفاع الأمواج إلى أكثر من (2.5) متر، اليوم على الأجزاء الساحلية لمناطق تبوك «نيوم شرما، ضباء، الوجه، أملج»، والمدينة المنورة «ينبع»، ومكة المكرمة «رابغ، جدة، الليث، القنفذة». وأضاف المركز الوطني للأرصاد، أن التوقعات الأولية تشير إلى استمرار التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة حتى نهاية الأسبوع الحالي. كما نصح محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد، عادل القازنلي، بالاستعداد لموجة باردة عنيفة تقترب درجاتها من الصفر مئوية. وقال محلل الطقس، إن هناك انخفاضًا في درجات الحرارة على تبوك والحدود الشمالية والجوف، وإننا نعيش فترة انتقالية تصاحبها موجات برد عنيفة أو دافئة، حيث دخلت أول من أمس كتلة هوائية باردة على شمال المملكة ساهمت في تشكل موجة غبارية، خاصة على الأماكن المفتوحة والطرق السريعة. وأضاف أن الكتلة الهوائية ساهمت في انخفاض درجات الحرارة بمقدار من (1 – 6) درجات مئوية ويستمر ذلك الانخفاض حتى يوم غد، في كل من تبوك وحائل والأطراف الشمالية، وقد يمتد تأثيرها حتى منطقة القصيم. إلى ذلك قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عدة نصائح لتجنب الأضرار الناتجة عن موجات الغبار في ظل التحذيرات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد بشأن استمرار التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة حتى يوم غد الإثنين. وأوضحت الهيئة، أنه يجب خلال التعرض لموجة الغبار وضع الكمامة لحماية الجهاز التنفسي من ذرات الرمل، والحرص على الجلوس في الأماكن المغلقة، بالإضافة إلى شرب المياه للوقاية من الجفاف الذي قد يسببه الغبار. وحذرت من تناول أي طعام مكشوف يُعد في الخارج، داعيةً مرضى الربو إلى عدم نسيان أخذ أدويتهم معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *