متابعات

خبير طقس: عودة الدفء بشكل نسبي إلى الأجواء

البلاد ـ ياسر بن يوسف

توقَّع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، عودة الدفء بشكل نسبي مع بقاء الأجواء باردة ليلًا، وارتفاع العظمى بمقدار من 4 – 7 درجات، بداية من اليوم الثلاثاء. وقال الحصيني –عبر تويتر- إنه حسب المراصد، متوقع أن يطرأ ارتفاع تدريجي في الحرارة من غد الثلاثاء، وعودة الدفء نسبيًا مع بقاء الأجواء باردة في الليل والصباح الباكر، على الشمالية والوسطى والشرقية وشرق الغربية.
وأشار الحصيني إلى أن مقدار الارتفاع في درجات الحرارة يتراوح بين «4 – 7» درجات مئوية، خاصة العظمى، وأن ذروة هذا الارتفاع في الحرارة ستكون نهاية الأسبوع الجاري.


من جهته أوضح الباحث في الطقس والمناخ، خالد الزعاق، إن أولى نسمات البرد تكون في فصل الخريف وتحديداً بشهر سبتمبر وآخرها في فصل الربيع خلال شهر مايو، وهو ما يجعل الفصلين من المواسم الانتقالية المُضرة بالأجساد. وأضاف الزعاق أن العامة يسمون برد الخريف بأنه برد صفري كون الأجساد تصفر فيه من كثرة الأمراض، كما يسمون آخر نسمات الربيع برد بياع الخبل عباته، فيما يسميه العرب برد الحسوم وهو الذي أهلك الله عز وجل به قوم عاد. ونوه إلى أن برد العقارب الذي دخل هذه الأيام يأتي ويهجم على حين غفلة، مشيراً إلى أن البرد يُعد من أسباب العلل الجسمية؛ حيث كان يقول العرب إن “البرد والقلة أساس كل علة”، لذا كان من شيم العرب التعاون والتسابق لمساعدة المُحتاج في شدة البرد وإستطرد إن العلماء اختلفوا بشأن تفاوت فصل الشتاء، موضحًا أن المنظومة المناخية تشهد نوعًا من التغير، والذي اختلف في أسبابه العلماء. وأضاف “الزعاق”، أن البعض قال إن سبب هذه التغيرات هي الدورات المناخية، والتي تنقسم إلى “صغرى ومتوسطة وعظمى”، مشيرًا إلى أنه إذا انتهت دورة مناخية عظمى ومدتها 75 سنة وبدأت دورة مناخية جديدة فهذه الفترة تؤدي إلى حدوث تغيرات مناخية، ونحن نعيش الآن على عتبات فترة مناخية جديدة.

وتابع: “فريق آخر من العلماء يرى أن سبب تفاوت الشتاء والتغيرات المناخية، هو التدخلات البشرية، كالاحتباس الحراري والتصحر وزراعة الأشجار في غير موطنها”. وأشار “الزعاق” إلى أن الفريق الثالث زاوج بين الرأيين؛ حيث يرجع السبب إلى التغيرات المناخية علاوة على التدخل البشري في عناصر المنظومة المناخية، وبالتالي الغبار والأتربة أصبحت قرينة وجه السماء خلال السنوات الماضية، وهو ما لم يكن معهودًا من قبل. يكر أن كل من طريف وعرعر سجلتا أدنى درجة حرارة أمس بـ3 مئوية، فيما سجلت مكة المكرمة أعلى درجة حرارة بـ34 مئوية وذلك وفقا المركز الوطني للأرصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *