حصاد الأسبوع متابعات

السعودية موطن الاستثمارات التقنية

جدة – البلاد

قفزات كبيرة ارتبطت بحدثين مهمين متزامنين احتضنتهما الرياض، ضمن آفاق الطموح الرحب للمملكة العربية السعودية، بدعم من القيادة الرشيدة، حفظها الله، وانسجاماً مع توجيهات سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لدعم الاقتصاد الرقمي تحقيقا لأهداف رؤية 2030.
المناسبة الأولى المؤتمر التقني الدولي، الذي شهد عقد استثمارات مليارية .. والمناسبة الثانية هي معرض (السعودية الرقمية)، الذي وثّق النجاحات الرقمية للمملكة لتسريع التحول الرقمي لجودة الحياة وتعظيم العائد المستدام للاقتصاد الوطني.
الحراك المتطور للمملكة في تدعيم ركائز الاقتصاد المستدام، يكمن في سرعة التحول الرقمي وبناء القوة التقنية المتميزة الصانعة لمستقبل التنمية الاقتصادية والبشرية السعودية ، مقدمة بذلك تجربة ثرية حظيت باهتمام كبرى الشركات والمستثمرين في العالم ، ثقة بالعزيمة السعودية في تحقيق أهداف الرؤية الطموحة ، وتعزيز كفاءة الأداء لكافة القطاعات بشراكة قوية للقطاع الخاص وتحفيز الاستثمارات في الابتكارات.

فمن خلال معرض “السعودية الرقمية” تروى قصة نجاح رحلة التحول الرقمي في المملكة وأهميتها على المستويين الإقليمي والدولي، واستعراض أبرز الخدمات الحكومية الرقمية المستهدفة لرفع جودة الحياة وتعزيز التنافسية، حيث انعكس تقدم المملكة في الحكومة الرقمية ، على تحقيقها لمراكز متقدمة في مختلف المؤشرات الدولية ، وتعزيز مكانتها على مستوى العالم.

شهود من أهلها
نصل إلى (مؤتمرLeap22 ) الذي استضافته الرياض، بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين من داخل وخارج المملكة، وصناع الـقرار وكبار المستثمرين ومـمثلي كُبرى الشـركات التقنية حول العالم ، وشهد عقد استثمارات مليارية ضخمة. فقد ناقش المؤتمر “استثمار التقنية والابتكار لدعم الشركات الناشئة والارتقاء بحياة الإنسان” ، وشهدت الفعاليات إعلان شراكة إستراتيجية بين شركة إريكسون وشركة الاتصالات السعودية لبناء مركز ابتكار 5G، وإعلان شركة SAP العالمية عن إنشاء مركز للابتكار وأكاديمية وسحابة في المملكة تخدم المنطقة.
في مثل هذه القفزات من التقدم يكون التوصيف من رواد الصناعة التقنية عالميا ، مهما في دلالالته ودقته ، وقد شهد شهود من أهلها ، ومنهم الرئيس التنفيذي لمجموعة إريكسون “بورجي إيكولم ” الذي قال في المؤتمر “إن المملكة خطت خطوات مهولة حتى باتت في طليعة الدول التي شهدت تحولًا رقميًا على جميع الأصعدة: مشيرًا إلى أن رؤية المملكة 2030 عززت من هذا التسارع وقادت إلى فتح منافذ مستقبلية، لافتًا إلى أن مؤتمر Leap يمثل فرصة كبيرة للمملكة لانطلاق نحو الغد ورسم ملامح الغد المزدهر، كما أنه يعد مكانًا ملائمًا لخلق العلاقات والروابط لصناعة مستقبل مستدام.

أيضا قال وزير التعاون الإنمائي والتجارة الخارجية بجمهورية فنلندا فيل سكيناري ، إن هناك الكثير من الأمور الجيدة التي وجدها في المملكة، والمحفزة على تطوير العلاقات وتعزيز الشراكات معها.
وفي جلسة بعنوان: “كيف يمكن استخدام الابتكار للارتقاء بحياة الإنسان إلى الأفضل”، أشاد المشاركون في جلسة العمل بالجهود التي تبذلها المملكة في دعم الابتكار وريادة الأعمال، لافتين إلى أن هذه المساعي تتجلى أهميتها تمكّن الجميع من الانطلاق والوصول عبر القدرات الرقمية، وتبني التقنيات الناشئة إلى صناعة مستقبل أكثر ازدهارًا.
ووضعت الجلسة التي قدمها الرئيس التنفيذي لمجموعة Informa PLC اللورد ستيفن كارتر، مؤتمر LEAP في السياق باعتباره معرضًا تقنيًا عالميًا كبيرًا، يسلط الضوء على سبب تميز المملكة وقدرتها على تحقيق إطلاق بهذا الحجم، معددًا القدرات والإمكانات الهائلة التي تمتلكها المملكة، التي أسهمت في وضعها في هذه المكانة المتقدمة على مستوى العالم بفضل رؤيتها الطموحة، ودعم قيادتها لجهود صناعة المستقبل واستشراف متغيراته وتحدياته والعمل على استباقها ، لتكون المملكة مركزًا للتقنية في المنطقة، وامتلاكها 24 مليون محرك نابض يتمثلون في الشباب، معربًا في ختام كلمته عن سعادته بوصول المؤتمر إلى الخارطة التقنية العالمية، مبرهنًا على القدرات والإمكانات الهائلة المتوافرة بالمملكة.

ثمار الثقة
ومن الثمار الضخمة العاجلة غير الآجلة للمؤتمر خلال يومه الافتتاحي ، إعلانه عن استثمارات تزيد عن 6.4 مليار دولار، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، وتعزيز مكانة المملكة، بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتُعدّ المملكة اليوم موطنًا لأضخم الاستثمارات في تقنية السحابة، حيث تستثمر الشركات الرائدة والمزودة لخدمات السحابة على نطاق واسع أكثر من 2,5 مليار دولار في تقنية السحابة بالمملكة. كما تشهد ريادة الأعمال ازدهاراً واضحاً، حيث تجاوز مجموع رأس المال الاستثماري في المملكة في عام 2021 إجمالي الاستثمار في عاميّ 2019 و2020 مجتمعَين. وأعلنت مجموعة J&T Express Group، إحدى شركات الخدمات اللوجستية الأسرع نمواً في العالم، عن استثمارها بقيمة 2 مليار دولار بالتعاون مع شركة eWTP Arabia Capital وشركائها لافتتاح مقرها الإقليمي ، والارتقاء بإمكاناتها اللوجستية والتوزيعية في مدينة الرياض؛ لتقديم خدمات أكثر تميزاً للعملاء والشركاء المحليين. وسيشمل الاستثمار توفير مراكز الفرز بمعايير عالمية، إضافةً إلى أنظمة مستودعات السيارات ومحطات الشحن الجوي ومراكز التجارة الإلكترونية، وغيرها من المرافق الصناعية الحديثة وتوفير الخدمات المتطورة القائمة على التقنيات المبتكرة .

الفائدة للعالم أجمع
أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، أن الاستثمارات والمبادرات التي شهدها (مؤتمرLeap22 )، تُعدّ تجسيداً لجهود المملكة المستمرة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي؛ لتحقيق الفائدة والتقدم للعالم أجمع، ولتعزيز الازدهار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تُمثّل هذه الاستثمارات المرحلة التالية من توسع المملكة، بصفتها أكبر سوق تقني ورقمي في المنطقة. وأشار الوزير السواحة إلى مكانة المملكة إقليمياً، وريادتها في استقطاب المواهب التقنية، باحتضانها 318 ألف موظف في قطاع التقنية، إضافةً إلى ارتفاع معدل مشاركة المرأة في القوى العاملة بمجال تقنية المعلومات والاتصالات إلى 28 % خلال السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *