متابعات

تكرار العواصف الممطرة في عدة مناطق

 

أوضح كبير خبراء الظواهر الجوية بالمركز الوطني للأرصاد فهد بن بوبكر المدفع، أن شهر يناير الذي ينتهي اليوم يعتبر أول شهور فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية في نصف الأرض الشمالي ، حيث يتميز بدرجات الحرارة المنخفضة سوءاً في درجات الحرارة العظمى أو الصغرى ، مبيناً أنه سجلت الحرارة الصغرى فيه السالبة والصفر المئوي على مناطق شمال ووسط المملكة العربية السعودية (تبوك – ظريف – القريات – القصيم) . وتابع : تزداد نسبة الرطوبة سواءً السطحية أو في طبقات الجو العليا يتشكل من خلالها حزام سحابي ممطر يمتد من الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية إلى الجهة الشرقية منها وتساقط الثلوج على مرتفعات تلك المناطق في بداية شهر فبراير رغم استقرار الطقس به اغلب الفترات.

وأضاف إن مخرجات المعلومات والبيانات للظواهر الجوية الإحصائية العددية للنماذج العددية لإدارة البحث والتطوير والابتكار في المركز الوطني للأرصاد على التقسيم الجغرافي لمناطق المملكة العربية السعودية أشارت إلى أن المنطقة الغربية سوف تشهد تكرار العواصف الرعدية الممطرة وحدوث تكرار الشبورة مائية أو الضباب وكذلك حدوث تكرار الاتربة والغبار والعوالق الترابية من 4 إلى 12 مرة .

أما المنطقة الجنوبية فسوف تشهد حدوث تكرار العواصف الرعدية الممطرة من 3 إلى 7 مرات وكذلك الشبورة مائية أو الضباب ، فضلا عن العواصف الترابية وبالنسبة للمنطقة الوسطي فسوف تشهد حدوث عواصف رعدية ممطرة من 5 إلى 12 مرة والاترابة والعوالق الترابية من 9 إلى 21 مرة ، فضلا عن الشبورة المائية أو الضباب . وفيما يتعلق بالمنطقة الشرقية فإنها سوف تشهد حدوث تكرار الشبورة المائية من 17 إلى 60 مرة فضلا عن العواصف الرعدية والعواصف الترابية
وإستطرد أن المنطقة الشمالية سوف تشهد حدوث تكرار العواصف الرعدية من 3 إلى 12 مرة إلى جانب العواصف الرعدية الممطرة والشبورة والعوالق الترابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *