متابعات

10 توصيات لمؤتمر الجهاز التنفسي في جدة

جدة- ياسر بن يوسف

أسفر المؤتمر الحادي عشر في “ضروريات أمراض الجهاز التنفسي “، الذي دعت إليه شعبة الأمراض الصدرية بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الباطنية عن عشرة توصيات علمية.

وأوضح رئيس المؤتمر مدير مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور سراج عمر ولي، أن من التوصيات مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي ، بالرغم من أنه مرض نادر إلا أنه قد يكون قاتلًا إن لم يتم تناوله بالشكل الصحيح من قبل المتخصصين في هذا المرض ، وأن الأشعة الصوتية قد تقترح وجود هذا المرض ، ولكن يجب تشخيصه عن طريق قسطرة القلب الدقيقة.

كما بينت الدراسات أن استخدام ‏ دواء واحد فقط لعلاح مرض ارتفاع الضغط الرئوي مضر على المدى البعيد ، وأنه يفضّل والمطلوب إضافة علاج آخر وربما ثالث من أجل أن يوقف تطور المرض ، كما بينت الدراسات أن استخدام اكثر من دواء مبكرًا وبدون تأخير تعتبر الطريقة الصحيحة لعلاج مرضى ارتفاع الضغط الرئوي. وبالنسبة لمرض التليف الرئوي فلا تزال الدراسات ضعيفة بخصوص استخدام اكثر من دواء لعلاج التليف الرئوي ‏، كما بينت الدراسات أن استخدام الأدوية المضادة للتليف ممكن أن يستفاد منها في علاج التليفات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا. وبخصوص الربو الشعبي فقد أوصى المجتمعون على ضرورة استمرارية استخدام العلاجات البيولوجية لمن يستفيد منها وعدم محاولة إيقافها أو إنقاصها إلا في حالات محدودة تحت إشراف متخصص في الربو.

واستطرد أن مرضى السدة الرئؤية ربما يحتاجوا إلى ‏ بخاخ العلاج الثلاثى الذي يشمل موسعين للشعب الهوائية بالإضافة إلى الكورتيزون ، فقد بينت الأبحاث أن استخدام هذا العلاج الثلاثى يقلل من النوبات المرضية ، وأيضا يحسن من وظائف الرئة ومن جودة الحياة وربما أيضا يقلل من نسبة الوفيات خصوصًا عند أولئك الذين كانوا يدخنون في السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *