متابعات

الصحة تنفي توفير لقاح كورونا في المدارس

الرياض ـ البلاد

نفت وزارة الصحة صحة ما يُشاع عن توفير لقاح فيروس كورونا في المدارس، مع عودة طلاب المرحلة الابتدائية بدءاً من الأسبوع المقبل. وأكدت الصحة ” أن الوزارة توفر لقاح كورونا في مراكز اللقاحات المنتشرة عبر مناطق المملكة، حيث يتم الحجز عن طريق تطبيقي “توكلنا” و”صحتي”.

يذكر أنه في الأيام الماضية تداولت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن إمكانية توفير لقاحات كورونا في مدارس طلاب الابتدائي من قبل وزارة الصحة، الأمر الذي نفته الوزارة. إلى ذلك كشفت وزارة الصحة، عن آلية تعديل مواعيد فحوصات كورونا، بعد استفسار العديد من المستفيدين موعد نشر مواعيد الفحص الجديدة. وقال الحساب الرسمي لوزارة الصحة عبر موقع «تويتر»: «يتم تحديث مواعيد فحص لقاح كورونا ونشر المواعيد الجديدة في كل المناطق كل 24 ساعة في تطبيقي صحتي وتوكلنا».

وأضاف: «يتم تحديث مواعيد فحص كورونا عبر تطبيق صحتي باستمرار، و في حال ظهرت عليكم الأعراض لا قدر الله يمكنك التوجه إلى أقرب عيادة تطمن». وواصل: «يلزم حجز موعد لتلقي لقاح فيروس كورونا من خلال تطبيق صحتي، كما تتم جدولة المواعيد بمراكز اللقاح بشكل مستمر، في حين توافر مواعيد بمدينتك سيتم إظهارها مباشرة من خلال التطبيق». كما أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة أمس تضمنت تسجيل (5928) إصابة جديدة مؤكدة، وتعافي (4928) حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (492) حالة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (632736) إصابة، بينما بلغ عدد حالات التعافي (578812) حالة، فيما سجّلت حالتي وفاة، ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8912) وفاة “رحمهم الله جميعاً”. ونصحت وزارة الصحة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). وأكدت الصحة، أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن 54364534 جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات. من ناحية أخرى أوضحت استشارية الأمراض المعدية الدكتورة حوراء البيات مدى إمكانية التفرقة بين متحوري فيروس كورونا “دلتا” و”أوميكرون”، والإنفلونزا العادية، عند الإصابة بالفيروس. وقالت الدكتورة حوراء، إنه لا يمكن التفرقة بين الإنفلونزا و”دلتا” و”أوميكرون”، خاصة في فصل الشتاء الذي يكثر فيه انتشار الفيروسات التنفسية بالطرق العادية، مبينةً أن الشيء الوحيد الذي يمكن من خلاله التمييز بين وجود فيروس كورونا من عدمه هو مسحة الـ”بي سي آر”.

وأضافت أن الشخص إذا كان محصناً وخالط آخر مصاباً فإن الأمر لا يستدعي عمل مسحة للتحقق من الإصابة بالفيروس من عدمه، إلا إذا ظهرت أعراض العدوى على الشخص المخالط. ونصحت الأشخاص المخالطين لحالة مصابة بـ”كورونا”، بضرورة الالتزام بلبس الكمامة على مدار اليوم سواء في الأماكن العامة أو في داخل المنزل، وعدم مصافحة كبار السن، والالتزام بالتباعد؛ من أجل الحفاظ على صحة الآخرين. في السياق نفسه قالت الإدارة العامة للجوازات، إن عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، ورفض قياس درجة الحرارة عند دخول مقر القطاعين العام والخاص، مخالف للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد – 19) والتدابير الوقائية. وأوضحت الجوازات عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن عقوبة الفرد 1000 ريال وتتضاعف العقوبة المتوقعة في المرة السابقة عند التكرار وتصل إلى 100.000 ألف ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *