متابعات

خطوتان تجنبان الدخول للعناية المركزة بسبب كورونا .. الصحة: التنشيطية متاحة لأعمار 16 عاما فأكثر

الرياض ـ البلاد

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إن أسرّة العنايات المركزة جاهزة وموجودة، لكن نرجو ألا يتم دخول أي شخص إلى العناية المركزة بسبب كورونا، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وتلقي اللقاحات ، لافتا في الوقت نفسه إلى أن المملكة تشهد في الوقت الحالي تذبذبًا في وتيرة تسارع الإصابات، ما يبشر بأنه قد يعقبه تحسن بشكل عام في المنحنى الوبائي.

وأكد متحدث الصحة، في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي أمس ، أن الجرعات المنشطة متاحة لأعمار 16 عامًا فأكثر، مشيرًا إلى أنه لن تُتاح أي جرعات ويُحثّ على الحصول عليها إلا بوجود المأمونية ووجود الفعالية والسلامة.
وأوضح متحدث «الصحة»، أن المملكة الآن في مرحلة مهمة عنوانها «مناعتنا حياة»، مشيرًا إلى أنه رغم ارتفاع الإصابات؛ فإن العالم يشهد انخفاضًا في الحالات الحرجة.

وأشار إلى أن المملكة شهدت خلال أسبوع انخفاضًا في وتيرة الإصابات، مؤكدًا أن أكثر من 53 مليون جرعة من لقاحات كورونا تم إعطاؤها في المملكة.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة ، إن الجرعات المنشطة متاحة لأعمار 16 عامًا فأكثر، مشيرًا إلى أنه لن تُتاح أي جرعات ويُحثّ على الحصول عليها إلا بوجود المأمونية ووجود الفعالية والسلامة. من ناحية أخرى أتاحت وزارة الصحة الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات إلى 11 عاماً, إضافة إلى أنه يمكن حجز موعد للحصول على الجرعة الأولى لتلك الفئة العمرية من خلال تطبيق (توكلنا) و(صحتي).

يذكر أن “الصحة” انتهت من المرحلة الأولى من الجرعة الأولى للقاح فيروس كورونا المستجد لهذه الفئة، والتي خصصت للفئات الأعلى خطورة منهم، فيما بدأت في 13 يناير الجاري في المرحلة الثانية حسب الأولوية العمرية.

كما أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل (5477) إصابة جديدة مؤكدة, وتعافي (3405) حالات، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (336) حالة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد لإصابات في المملكة بلغ (615430) إصابة, بينما بلغ عدد حالات التعافي (564947) حالة, وفيما يخص الوفيات سُجلت حالة وفاة واحدة، حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى (8906) وفيات “رحمهم الله جميعاً”. ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). إلى ذلك أوضحت الوزارة ، مدى مأمونية الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاحات فيروس “كورونا” للسيدات الحوامل ومدى أهميتها بالنسبة لهن.

وأبانت الوزارة أن الحوامل من الفئات المعرضة للضرر الشديد عند الإصابة بفيروس “كورونا”، داعية إياهن لاستكمال التحصين لسلامتهن وسلامة الجنين.
وأكدت أن العديد من الدراسات أثبتت مأمونية الجرعة التنشيطية للسيدات الحوامل، وتقليل مخاطر مضاعفات الإصابة بفيروس “كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *