الدولية

الإمارات تطالب بالإطلاق الفوري للسفينة المختطفة

جدة – البلاد

طالبت الإمارات بالإطلاق الفوري لسفينة الروابي المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية، مؤكدة أنها تحمل مساعدات طبية للمستشفى الميداني في جزيرة سقطرى، مشيرة إلى أن أعمال القرصنة الحوثية تهديد خطير لسلامة الملاحة في البحر الأحمر، وتتنافى مع متطلبات القانون الدولي.

وقالت مندوبة الإمارات للأمم المتحدة لانا نسيبة، أمس (الاثنين)، إن طاقم السفينة المختطفة يضم 11 فردا من جنسيات مختلفة، مطالبة بإطلاق سراح السفينة وطاقمها فورا، مبينة في رسالة من الحكومة الإماراتية إلى مجلس الأمن، أن اختطاف السفينة روابي ليس الحادث الأول للحوثيين بالبحر الأحمر، حيث إن ميليشيا الحوثي اعترضت واحتجزت على الأقل 3 سفن تجارية من قبل. وأضافت أن الميليشيا الانقلابية استهدفت 13 سفينة تجارية بالزوارق المفخخة والألغام، مؤكدة أن أعمال القرصنة الحوثية تتعارض مع القانون الدولي، مؤكدة أن القرصنة الحوثية تثير مخاوف حقيقية على حرية الملاحة وأمنها والتجارة الدولية بالبحر الأحمر.

وأكدت لانا أن الميليشيا الحوثية تستمر في احتجاز السفينة المختطفة وطاقم بحارتها بصورة غير مشروعة في ميناء صايغ، بعد اختطافها باستخدام القوة، ووقف عمل “نظام التعريف بالهوية التلقائي” AIS System على متن السفينة على مسافة 18 ميلا بحريا من ميناء صليف. في السياق ذاته، حذرت وزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش اليمني، من حجم المخاطر الكبيرة التي باتت تشكلها الميليشيا الحوثية على أمن البحر الأحمر والملاحة الدولية والأمن القومي العربي، معتبرة أن ميليشيا الحوثي أداة لمخططات إيران التي تستهدف المصالح الحيوية العالمية في المنطقة. وأثنى وزير الدفاع اليمني محمد المقدشي على الانتصارات والتقدمات الكبيرة، التي يحققها الجيش والمقاومة وألوية العمالقة، في جبهات مأرب وشبوة، بإسناد فاعل جوي ولوجستي من قوات تحالف دعم الشرعية، متعهدا بأن الأيام القادمة ستشهد تحولات على كل المستويات حتى دحر الميليشيات الحوثية. أضاف “أن الهزائم الأخيرة التي تتجرعها الميليشيا الحوثية في شبوة ومأرب ستكون بداية لانتصارات كبيرة ينتظرها الشعب اليمني”.

بدوره، أوضح رئيس أركان الجيش اليمني، صغير بن عزيز، أن العمليات الميدانية تسير وفق الخطط المرسومة وأن المكاسب تتعزز يومياً، مؤكداً أن “الموقف الميداني بات اليوم في مصلحة الجيش والمقاومة وأن الخطط الدفاعية والهجومية تستنزف الميليشيا الحوثية وتدمر قواتها وقدراتها”، مؤكدا أن “مشروع الحوثي الإيراني إلى زوال، وأن هذا التلاحم الوطني يؤكد تمسك جميع اليمنيين بهويتهم وجمهوريتهم واعتزازهم بتاريخهم وعروبتهم وإصرارهم على الخلاص من الإرهاب الفارسي وأدواته التخريبية”.

وتواصلت العمليات العسكرية، أمس لتحرير المحافظات اليمنية من يد ميليشيا الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، إذ أكد محافظ شبوة أن القوات اليمنية مدعومةً بتحالف دعم الشرعية تقترب من إعلان شبوة منطقةً محررة بالكامل من الميليشيات الحوثية ومخلفاتها الحربية. وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 11 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في مأرب خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث دمرت تلك الاستهدافات 7 آليات عسكرية للحوثي، وأوقعت أكثر من 50 قتيلا من الميليشيات، مؤكدا تنفيذ 38 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في شبوة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن تدمير 29 آلية عسكرية ومقتل أكثر من 220 عنصرا حوثياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *