الإقتصاد

ممكنات قوية للاستثمار في المملكة

الرياض – البلاد

تواصل المملكة تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية ، محققة تقدما على خارطة الاستثمار العالمي لتصبح ضمن أكثر الدول الجاذبة لرؤوس الأموال والمشروعات في مختلف المجالات. وتحت مظلة “استثمر في السعودية” نظمت وزارة الاستثمار فعاليات “اليوم السعودي للأعمال” في إكسبو 2020 دبي، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والشركات الكبرى، وذلك بهدف الترويج لإستراتيجية المملكة الطموحة لجذب الاستثمارات، والتعريف بالفرص الاستثمارية، وأبرز إصلاحات بيئة الأعمال في المملكة.

واستضافت الفعاليات مجموعة من المستثمرين والشركات المحلية والعالمية، لمناقشة الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة منها السياحة والتراث والثقافة ومستقبل الطاقة والتقنية والإسكان، كما شهدت حضوراً من أجنحة دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجموعة العشرين. وأكد وكيل وزارة الاستثمار لتطوير الاستثمار فيصل حمزة، أن رؤية 2030 عملت على تطوير قطاعات استثمارية جديدة، وأن المتغيرات التقنية المتسارعة تعمل على تطويرها وتهيئتها، مما يجعل المملكة واحدة من أكثر الأماكن الجاذبة في العالم للاستثمار. وأشار وكيل وزارة الاستثمار لتطوير الاستثمار إلى أن الجمع بين تنمية الاقتصاد والتحولات الاقتصادية غير المسبوقة والالتزام بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، يدل على أن الشركات في المملكة لديها الفرصة لقيادة القطاعات الاستثمارية وتطوير الصناعات المختلفة. من جهته، أوضح وكيل وزارة الاستثمار لتسويق الاستثمار وسيم خشان، على الفرص الكبيرة للمستثمرين وبيئة الأعمال في المملكة، التي تعمل على تعزيز التعاون مع المستثمرين، بما يحقق تجربة الاستثمار إيجابية وناجحة على المدى الطويل، مضيفاً أنه بالنظر إلى التحول غير المسبوق للمملكة في ظل رؤية 2030، توفر المملكة للمستثمرين اقتصاداً مرناً واستقرارا للاستثمارات على المدى الطويل.

تمكين الاستثمار
وناقشت وزارة الاستثمار موضوعات متنوعة في عدد من المجالات الاستثمارية حيث تناولت نظرة عامة عن اقتصاد المملكة وتعزيز ممكّنات الاستثمار فيها، فيما تناولت الجلسات الأخرى فرص الاستثمار السياحي المستدام في المملكة والاستثمار في القطاع الصناعي واللوجستي ومستقبل الترفيه والابتكار في قطاع الإسكان، وذلك بمشاركة متحدثين من وزارة السياحة والمركز الوطني للتخصيص وهيئة تطوير بوابة الدرعية وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ونيوم وروشن وشركة البحر الأحمر للتطوير.

وجذبت المملكة استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 6.58 مليار ريال “1.75 مليار دولار” خلال الربع الثالث 2021، مقابل 4.1 مليار ريال “1.1 مليار دولار” خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مرتفعة 61 في المائة وقيمة 2.5 مليار ريال. ووفقا لبيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 65.2 مليار ريال (17.4 مليار دولار)، مقابل 13.2 مليار ريال (3.5 مليار دولار) في نفس الفترة من 2020، بزيادة 393 في المائة. وسجل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى المملكة خلال الربع الثاني 2021، أعلى قيمة على الإطلاق وفق البيانات المتاحة، بنحو 51.9 مليار ريال (13.8 مليار دولار)، بسبب الصفقة التي أتمتها أرامكو السعودية مع ائتلاف دولي من المستثمرين بشأن بيع حصة من شركة تابعة بقيمة 12.4 مليار دولار.
وتستهدف المملكة زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بنسبة 1816 في المائة خلال عشرة أعوام (من 2021 حتى 2030)، ليبلغ 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنويا بحلول 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *